الاعلام/بغداد..
أقيمت في كلية الاعلام جامعة بغداد، المناقشة العلنية أطروحة الدكتوراه الموسومة (القيم والعادات في الأفلام الامريكية وانعكاسها على تشكيل صورة المجتمع الأمريكي لدى الجمهور العراقي) للباحث في قسم الإذاعة والتلفزيون (شهد حيدر عبود).
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور وسام فاضل راضي رئيسا والأستاذ الدكتور رعد جاسم مشرفا وعضوية الأستاذ الدكتور حسين علي نور والأستاذ الدكتور علي عباس فاضل والأستاذ المساعد الدكتور وداد غازي دبخ، والأستاذ الدكتور صابر سليمان عمران عضوا خارجيا.
وهدف البحث الميداني الكشف عن المدة والأوقات الزمنية التي يفضلها إفراد الجمهور لمتابعة الأفلام، معرفة أكثر أنواع الأفلام المفضلة التي يتابعها الجمهور العراقي، وأبرز الفروقات الفردية للفئات الأكثر متابعة، ومعرفة عناصر المضمون المفضلة لمتابعة الفيلم.
اما هدف البحث في الجانب التحليلي فهو الكشف عن القيم التي تعكسها الأفلام الأمريكية والعادات التي ركزت عليها، واللقطات والزوايا المستخدمة بالأفلام، فضلا عن تحديد أكثر حركات الكاميرا المستخدمة لإبراز المشاهد واللقطات داخل الفيلم.
وتوصل البحث الى ان الفئة الشبابية وخاصة العزاب والطلاب وهم من متوسطي الدخل جاءت بالمراتب الأولى وهم الأكثر متابعة للأفلام، وان أفلام الاكشن والرومانسية، أكثر الأنواع متابعة من قبل الشباب، فضلا عن كون الأفلام الأمريكية تسهم كثير بغرس قيم وعادات عن مجتمعها وتحديدا قيم التسلية.
وأوضحت نتائج الدراسية ان الصورة النمطية والدعائية تحديدا هي دائما ما تحاول الأفلام الأمريكية غرسها وانها تسهم كثيرا بالتأثير على افراد الجمهور لأنها تمثل اهداف سياسية وقومية وليس فقط ترفيهية، مشيرة الى ان تنوع اللقطات وزوايا الكاميرا والمؤثرات الصوتية لها دور كبير في المتابعة. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات