الاعلام/بغداد..

نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة (الصورة الذهنية للمؤسسات الإعلامية العراقية لدى الجمهور ” دراسة مسحية لعينة من جمهور بغداد ازاء شبكة الاعلام العراقي)، للباحثة في قسم العلاقات العامة (منى حميد محسن السوداني).

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور باقر موسى رئيسا والاستاذ الدكتور فاطمة عبد الكاظم مشرفا والاستاذ المساعد الدكتور جاسم طارش عضوا فيما شارك الاستاذ المساعد الدكتور خلف كريم من اعلام جامعة واسط.

وهدف البحث الى التعرف على طبيعة الصورة الذهنية لشبكة الاعلام العراقي في أذهان جمهور بغداد، والكشف عن الاسباب التي أسهمت في تشكيلها، والكشف عن المصادر التي استسقى منها الجمهور تصوراتهم نحو شبكة الاعلام العراقي وتقديم إنموذج إجرائي مقترح لبناء الصورة الذهنية الجيدة للشبكة.

 وتوصل البحث إلى ان “الصورة الاجمالية التي يحملها جمهور بغداد عن الشبكة كانت غير واضحة المعالم مع انها كانت تميل الى السلبية في بعض جوانبها”، مشيرة الى “عدم معرفة الجمهور بالوسائل الإعلامية التابعة للشبكة، وانهم يتعرضون لتلك الوسائل في بعض الأحيان لان اغلب مضامينها لا تلبي احتياجاتهم وطموحاتهم”.

 كما أظهرت النتائج ان “اغلب القضايا التي تعرضها الشبكة تتسم بالضعف الملحوظ في مناقشتها أو تتجاهلها حفاظاً على علاقتها مع بعض القوى السياسية في البلد، وإن الشبكة لا تسلط الضوء على كل ما يعارض سياستها ولا تعبر عن الرأي الآخر، والتي أثرت بشكل سلبي في صورتها الذهنية لدى جمهورها”.

وأكد المبحوثون “مصداقية أخبار الشبكة لاعتمادها مصادر رسمية موثوقة، وابتعادها عن المبالغة وتهويل الاحداث في الشارع العراقي، وأنها نجحت في ترسيخ قيم التعايش السلمي ونبذ الطائفية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات