الاعلام/بغداد..
أقيمت في كلية الاعلام جامعة بغداد، المناقشة العلنية أطروحة الدكتوراه الموسومة (التفاعلية في المواقع الالكترونية للقنوات الفضائية وانعكاساتها على اتجاهات الجمهور العراقي ازاء الحرب الروسية الأوكرانية) للباحث في قسم الإذاعة والتلفزيون (علي خلف سلمان).
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور رعد جاسم رئيسا والاستاذ الدكتور علي عباس مشرفا وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور بيرق حسين والأستاذ المساعد الدكتور ايمان عبد الرحمن والأستاذ المساعد الدكتور طارق علي حمود، فيما شاركت الأستاذ الدكتور منى محمد من جامعة القاهرة كلية الاعلام عضوا خارجيا.
وهدف الجزء الأول من البحث الخاص بالدراسة التحليلية إلى رصد تفاعلية المواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية ومعرفة مدى دورها في تغطية الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك بالتطبيق على مواقع قناتي الشرقية والعربية الحدث وصفحاتها عبر موقع فيسبوك، في حين هدفت بالدراسة الميدانية إلى التعرف على تأثير العوامل الديموغرافية للمجتمع العراقي والمتمثلة في (العمر – النوع المستوى التعليمي – المستوى الاجتماعي – المستوى الاقتصادي) في درجة اعتمادهم على تفاعلية مواقع القنوات الفضائية وصفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات إزاء الحرب الروسية الأوكرانية، و هدفت الدراسة إلى التعرف على طرق تفاعل المبحوثين مع الوسائل الإعلامية ومعرفة المعوقات التي من شأنها أن تقلل هذا التفاعل.
وتوصل البحث الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المبحوثين على وفق متغيراتهم الديموغرافية النوع – مستوى الدخل العمر – المستوى الاقتصادي) بخصوص مدى اعتمادهم على تفاعلية مواقع القنوات الفضائية وصفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات إزاء الحرب الروسية الأوكرانية.
وأشارت الى وجود اتفاق بين موقعي الدراسة فيما يتعلق بنوع الموضوعات المرتبطة بالحرب الروسية الأوكرانية، إذ جاءت الموضوعات العسكرية والسياسة في المرتبتين الأولى والثانية على الترتيب وبنسبة ٥٠,٦٥%، و ٣٢%، فضلا عن ان هناك اتفاق بين الموقعين فيما يتعلق بطريقة تفاعل المستخدمين، إذ جاءت طريقة (الاعجاب) في مقدمة طرق التفاعل وبنسبة 91.4%. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات