الاعلام/بغداد..

اقام قسم الصحافة في كلية الاعلام، المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة (اساليب الدعاية الموجهة للعرب في موقع روسيا اليوم اثناء الحرب على أوكرانيا دراسة تحليلية لمضامين موقع RT عربي للمدة من 3/1 لغاية (2022/5/31)، التي تقدم بها الباحث (علي حسين احمد).

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ازهار صبيح غنتاب رئيسا والاستاذ الدكتور عبد السلام احمد السامر مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني والاستاذ المساعد الدكتور علياء قاسم ثامر.

وهدف البحث الى معرفة اساليب الدعاية الموجهة للعرب في موقع روسيا اليوم أثناء الحرب على أوكرانيا، واتبع البحث خطوات المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي عن طريق استعمال اسلوب تحليل المحتوى، مستعينا بأسلوب الحصر الشامل لكل الموضوعات الخاصة بالحرب على أوكرانيا في موقع روسيا اليوم.

وتوصل البحث الى جملة من النتائج والاستنتاجات منها: ظهور ثلاثة اتجاهات للتناول الدعائي للحرب على أوكرانيا في موقع روسيا اليوم هي السلبي والمحايد والايجابي على وفق ما يعرضه هذا الموقع من موضوعات ويظهرها على وفق ما يهدف اليه دعائياً.

كما بينت ابرز الاستنتاجات التي استخلصها من النتائج الرئيسة التي افرزتها الدراسة التحليلية لمضامين موقع روسيا اليوم ان “موقع روسيا اليوم حرص على استخدام أكثر من أسلوب دعائي رئيس لتحقيق أكبر قدر من الاقناع للجمهور المستهدف من رسائله الدعائية، اذ استخدم 16 أسلوبا دعائيا”.

واضافت ان “هدف الموقع في استخدامه للأساليب الدعائية كلها توجيه رسائله الدعائية الى العرب لبناء صورة ذهنية إيجابية عنه في ذهن جمهوره المستهدف، فضلا عن ممارسة أسلوب العناوين الخادعة في الدعاية لتحقيق اهداف سريعة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات