الاعلام/بغداد..
نظمت لجنة تمكين المرأة في كلية الإعلام بجامعة بغداد، ندوة علمية تحت عنوان “التحديات التي تواجه المرأة العاملة”، حيث تم تقديم مجموعة من المحاضرات والمداخلات حول هذا الموضوع الهام.
جاءت الندوة بالتعاون مع قسم الاذاعة والتلفزيون وأدارتها رئيس لجنة تمكين المرأة، الدكتورة رنا الشجيري، التي أشارت إلى أهمية مناقشة البعد العالمي لحق المرأة العاملة.
قامت الشجيري بتسليط الضوء على الصكوك الدولية والمؤتمرات العالمية التي تناولت حق العمل للمرأة، مما يشير إلى أهمية العمل الدولي لتعزيز حقوق المرأة.
شارك العديد من أساتذة الكلية في الندوة، حيث تحدث الأستاذ الدكتور حسين علي نور عن الضغوط التي تواجه المرأة الإعلامية في القنوات الفضائية، لافتا إلى أن الإعلاميات في العراق يتعرضن لضغوط سياسية وضغوط من الجماعات المسلحة، بالإضافة إلى الضغوط الاقتصادية والإعلانية والمهنية.
قدمت الدكتورة شكرية كوكز السراج، معاون العميد للشؤون العلمية، نقاشا حول مشكلات الصحفيات العراقيات بعد أحداث عام ٢٠٠٣. وبينت أن هذه المشكلات لا تزال مستمرة حتى اليوم، وأن هناك من يستغل المرأة في الإعلان بهدف جذب المشاهدين.
عرضت الدكتورة منتهى هادي الصورة الذهنية للمرأة العراقية في سوق العمل، بينما أكدت المدرس المساعد رغد حكيم أن المجتمع يضع المرأة في إطار معين وتناول المدرس المساعد أحمد فاضل أهم الضغوط النفسية والاجتماعية التي تتعرض لها المرأة في بيئة العمل.
وفي سياق مشابه، تناولت الدكتورة يسرى حمزة أبرز المعوقات التي تواجه المرأة العاملة في المجتمع وذلك استنادًا إلى عدد من الدراسات المحلية.
هذه الندوة العلمية تسلط الضوء على تحديات المرأة العاملة في مجتمع العراق وتعزز الحوار حول كيفية تعزيز حقوق المرأة ودورها في مجتمعنا. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات