الاعلام/بغداد..
نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية الإعلام، اليوم الاثنين، ندوة تحت عنوان “معا نحارب الفساد”، في إطار الأنشطة المبرمجة للكلية خلال أسبوع النزاهة، بهدف مكافحة الفساد على مختلف المستويات في المجتمع.
تضمنت الندوة عرض ورقة بحثية بعنوان “الفساد في العراق: الجذور والمعالجات”، قدمتها الدكتورة أريج ناظم، مسؤولة وحدة ابن سينا في الكلية، مسلطة الضوء على عدة جوانب مهمة لظاهرة الفساد في السياق العراقي.
استعرضت الدكتورة ناظم “جذور وأسباب الفساد في العراق، سواء كان ذلك بالتركيز على الجوانب التاريخية أو العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي أدت إلى تفشي الظاهرة”، مشيرة الى التأثيرات السلبية التي يترتب عليها الفساد على مختلف جوانب المجتمع والاقتصاد وحياة الأفراد في العراق”.
قدمت الورقة أفكارا ومقترحات لمعالجة المشكلة، مثل سياسات جديدة وتوجهات تحسين النظام القانوني ودعم الشفافية والتوعية كوسائل لمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة.
حضر الفعالية مجموعة من التدريسيين والموظفين وطلبة المراحل الأولية، بالإضافة إلى الأستاذ الدكتور طالب عبد المجيد، معاون عميد كلية الإعلام للشؤون الإدارية.
شكلت الندوة منصة حوارية مهمة حول مسألة الفساد في المجتمع العراقي، حيث تبادل المشاركون الأفكار والتجارب المختلفة في هذا السياق، ما أضفى على الفعالية جوا من الثراء والتفاعل البناء.
يأتي تنظيم الندوة ضمن الجهود الرامية لرفع مستوى الوعي والمعرفة حول أهمية مكافحة الفساد وتداعياته على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، وتعزيز القيم النزيهة والمبادئ الأخلاقية في المجتمع الجامعي والمجتمع بشكل عام.
وتتناسب هذه الفعالية مع الهدف رقم 16 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، الذي يركز على “السلام والعدالة وبناء مؤسسات فعالة وتعزيز الوصول إلى العدالة للجميع وبناء مؤسسات فاعلة ومسؤولة على جميع المستويات”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات