الإعلام /بغداد..

شارك التدريسي بقسم الصحافة في كلية الإعلام جامعة بغداد أ.د.سعد كاظم حسن، في مؤتمر الإعلام العربي الثالث الذي نظّمه اتحاد إذاعات الدول العربية تونس، للمدة من (17-18) كانون الثاني 2024، تحت عنوان “الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي.. الفرص والرهانات”.

وأورد الدكتور كاظم بحثًا موسومًا ب”توظيف أجهزة الاستشعار في إنتاج الأخبار في صحافة الذكاء الاصطناعي”، والذي سعى فيه الى دراسة توظيف أجهزة الاستشعار في عملية إنتاج الأخبار في صحافة الذكاء الاصطناعي وأهم النتائج المتحققة من تجارب وسائل الإعلام التي وُظِفت في عملية إنتاج الأخبار “.

وسلّط البحث في نتائجه على “أهمية أجهزة الاستشعار في مجال جمع البيانات التي تعد سمة حيوية لصحافة الذكاء الاصطناعي”، مستطردًا أنّ ” هذه الأجهزة تعد مصدرًا مبتكرًا يوّفر معلومات مستمرة ودقيقة حول مختلف الموضوعات، وتراقب الأحداث على مدار الساعة”.

هذا وصرّح أنّ “التكامل بين أجهزة الاستشعار وخوارزميات الذكاء الاصطناعي يظهر كمفتاح لتحسين جودة تغطية الأخبار وسرعتها، فضلًا عن تقليل التكاليف”، مؤكدًا على أهمية ” توعية الإدارة الصحفيّة بضرورة استغلال هذه الأجهزة بشكل فعّال لتعزيز عمليات التحرير والإنتاج الصحفي”.

ختامًا يُجدّد البحث على أهمية الابتكار في تطوير تقنيات جديدة لاستخدامها في إنتاج الأخبار، وتركيزه على احتياجات وتطلّعات صحافة الذكاء الاصطناعي ؛ وذلك لتحقيق أفضل نتائج في تلبيّة احتياجات الجمهور وتحسين تفاعله مع الأخبار. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات