بغداد/..

أقام قسم الصحافة في كلية الإعلام جامعة بغداد، حلقة نقاشية بعنوان “دور الدعاية وتقسيماتها في التأثير على الجمهور”، قدّمها التدريسي الأستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني، بحضور طلبة الدراسات العليا، مرحلة الدكتوراه.

وهدفت الحلقة النقاشية إلى زيادة الوعي بدوّر الدعاية وتأثيرها على الجمهور، وتوضيح التقسيمات المختلفة لها وتفسير كيفية تأثير كل نوع من أنواعها على آراء الأفراد وسلوكهم ، ناهيك عن تعزيز فهم الطلبة للتأثير الاجتماعي والثقافي للدعاية ودورها في توجيه الجمهور وتشكيل آراءه وسلوكه، وذلك في إطار تحقيق الوعي والتفكير النقدي في مواضيع الإعلام والاتصال.

تناولت الحلقة تعريف الدعاية وأهدافها وتقسيماتها، حيث أكد الدكتور جوني أن “الدعاية تقوم بإخفاء جزء من الحقيقة في محاولة لإقناع الجمهور، لذلك لا يمكن اعتبارها نوعًا من الإعلام أو التعليم أو التثقيف”.

كما ناقشت هذه الفعالية العلمية “تأثير الدعاية على اتجاهات الناس وآرائهم وأفكارهم وسلوكهم”، مشيرةً إلى “قدرتها على قيادة الأفراد والجماعات وتوجيهها وجهة معينة، والسيطرة على مستقبلهم”.

وعن تقسيمات الدعاية، تطرق الدكتور جوني في حديثه إلى عدة أنواع، منها “الدعاية الكامنة التي تستخدم بشكل خفيّ، والظاهرة التي تكون واضحة، والهدامة تسعى لاستهداف وتدمير قيم الجمهور، فضلًا عن الدعاية الاندماجية التي تهدف لدمج الجمهور في مجموعة معينة، والتحريضية تحث على اتخاذ موقف محدد، بالإضافة الى الدعاية التسويقية التي تروّج لمنتج معين، والعقائدية التي تقوم على نشر عقيدة معينة، وأخيرًا الدعاية العمودية التي تستهدف فئة معينة من الجمهور”.

تتماشى جهود الورشة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والتي تشير إلى الحاجة الماسّة لتعزيز التعليم وتطوير المهارات، وذلك وفقًا لتوجيهات الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، الذي يهدف إلى ضمان توفر تعليم عادل وذي جودة للجميع. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات