بغداد/..

نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد ، أطروحة الدكتوراه الموسومة ” المعالجة الصحفية لموضوعات التدخل التركي في شمال العراق في المواقع الإخبارية الإلكترونية وانعكاساتها المعرفية على الجمهور العراقي / دراسة مسحيّة لمواقع الأناضول العربية نت ، نيا “، للباحثة في قسم الصحافة حنين طارق حميد.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورة أزهار صبيح رئيساً وانمار وحيد مشرفاً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور ناهض فاضل زيدان والأستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني والأستاذ المساعد الدكتورة أنعام عبد الرضا سلطان ، فضلاً عن الأستاذ الدكتور طه عبد العاطي عضواً خارجياً.

وهدف البحث إلى التعريف بالمعالجة الصحفية للمواقع الإخبارية الإلكترونية ، لموضوعات التدخل التركي في شمال العراق موضوع الدراسة ، وأي المواقع الإخبارية الإلكترونية كانت أكثر موضوعية في تضمين موضوعات التدخل التركي في شمال العراق.

كما يشمل البحث المعالجة الصحفية في المواقع الإخبارية الإلكترونية وعلاقة تلك المواقع بموضوعات التدخل التركي في شمال العراق وانعكاساته المعرفية على الجمهور بشكل يعمل على رصد المواقع الإخبارية الإلكترونية الأكثر اهتماماً بموضوعات التدخل التركي في شمال العراق وتلك المواقع هي ” الأناضول ، العربية نت ، نينا “.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج في الجانب التحليلي أهمها : أبدت المواقع الإخبارية ” الأناضول ، العربية نت ، نينا “، اهتماماً كبيراً للمعالجة الصحفية في التدخل التركي في شمال العراق ، وقد تباين ذلك الاهتمام حسب طبيعة موضوعات التدخل في شمال العراق فقد نالت الموضوعات السياسية المرتبة الأولى.

إلى جانب ذلك ، توصل البحث ايضاً إلى مجموعة من النتائج في الدراسة الميدانية فتبين وجود نسبة كبيرة من الجمهور يتابعون موقع الأناضول الدولي ، وموقع العربية نت الدولي ، وموقع نينا وما تنشره هذهِ المواقع للتعرف على وجهة نظرها إزاء التدخل التركي في شمال العراق ، وقد كانت هذهِ المواقع أكثر نسبة بالمتابعة من المواقع الإلكترونية الأخرى. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات