بغداد/..

نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد ، أطروحة الدكتوراه الموسومة ” أطر المعالجة الصحفية للقضايا السياسية في الصحف الإلكترونية وانعكاسها على الجمهور العراقي “، للباحثة في قسم الصحافة بيداء حسين ناصر.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبد السلام السامر رئيساً والأستاذ المساعد الدكتورة ندى عبود جار الله مشرفاً ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور بشرى السنجري والأستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني والأستاذ المساعد الدكتور رواء هادي صالح ، فضلاً عن الأستاذ الدكتور محرز حسين غالي عضواً خارجياً من جامعة القاهرة.

وهدف البحث ، إلى تناول اطر المعالجة الصحفية للقضايا السياسية في الصحف الإلكترونية وانعكاسها على الجمهور العراقي والكيفية التي تمت بها معالجة هذا الموضوع في الصحف الإخبارية.

وتناولت ، الباحثة المنهج المسحي بشقيه التحليلي وذلك من اجل التعرف على أطر المعالجة الصحفية للقضايا السياسية في الصحف الإلكترونية وآليات تلك المعالجة ومدى ملائمتها ، والجانب الميداني من اجل التعرف على انعكاسات أطر المعالجة الصحفية للقضايا السياسية في الصحف الإلكترونية على الجمهور العراقي.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج اهمها ، تصدرت ” الصحف الإلكترونية ” في مقدمة المصادر التي تحصل من خلالها عينة الدراسة على الأخبار ، وجاءت درجة متابعة الجمهور العراقي عينة الدراسة ل” صحيفة الصباح العراقية ” الإلكترونية في الترتيب الاول ومرتفعة بوجه عام بمتوسط حسابي ” 2.3400″.

إلى جانب ذلك ، جاءت درجة متابعة المبحوثين عينة الدراسة ل” صحيفة الشرق الأوسط السعودية ” الإلكترونية في الترتيب الثاني ومتوسطة بوجه عام بمتوسط حسابي “2.1375”.

تجدر الإشارة إلى ان الصحيفتين حصلت على درجة مصداقية مرتفعة ، إذ جاء الاتجاه العام لمصادقة الجمهور العراقي عينة الدراسة لها مرتفعاً بوجه عام.انتهى/64

تم تعطيل التعليقات