بغداد/..

نوقشت في كلية الإعلام بجامعة بغداد ، مناقشة إطروحة الدكتوراه الموسومة ” البرامج الثقافية الحوارية في الفضائيات العربية ودورها في تعزيز المعرفة الثقافية لدى الجمهور العراقي “، للباحث في قسم الإذاعة والتلفزيون عبد الرزاق عبد الوهاب احمد.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محسن جلوب رئيساً والأستاذ المساعد الدكتور حيدر احمد علو مشرفاً، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة منتهى هادي هندي والأستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني والأستاذ المساعد الدكتور حسين جاسم جابر ، فضلاً عن الأستاذ الدكتورة نهى عاطف عدلي من جامعة بني سويف عضواً خارجياً.

وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على القنوات الفضائية العربية وعلاقتها بالثقافة ، وبالتحديد في الوطن العربي من خلال البرنامجين الثقافيين الحواريين ” روافد ” الذي تبثه قناة العربية وبرنامج ” بيت القصيد ” الذي تبثه قناة الميادين.

وأظهر البحث من خلال نتائج الدراسة التحليلية ان موضوعات البرنامج الثقافي الحواري بيت القصيد تركز على الفنون التمثيلية الدراما والمسرح والسينما وبنسبة 58.3‎% ، اما برنامج روافد فموضوع الأدب يحتل المرتبة الاولى من حيث الأهمية بنسبة 45.8‎%.

وبين الباحث في النتائج ، ان متابعة جمهور العينة للبرامج الثقافية أسهمت في زرع الثقة بالمعلومات التي تعرض في البرنامجين الثقافيين الحواريين ” بيت القصيد ” و ” روافد ” بنسبة ” 39.8‎%”.انتهى/64

تم تعطيل التعليقات