بغداد/..

نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد، رسالة دبلوم عالي معادل للماجستير الموسومة “معالجة البرامج الآقتصادية في القنوات الفضائية العراقية أزمة انخفاض قيمة الدينار العراقي/ قناة العراقية الفضائية أنموذجاً”، للباحث “محمد كاظم تاية اللامي”.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عادل عبد الرزاق رئيسا والاستاذ الدكتور طالب عبد المجيد مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد، فيما شارك الاستاذ المساعد الدكتور علي مولود من قسم الاعلام بجامعة سامراء عضوا خارجيا.

ويهدف البحث لألقاء الضوء على البرامج الاقتصادية التي عرضتها القنوات الفضائية العراقية وكيفية معالجتها أزمة انخفاض قيمة الدينار العراقي، مع التعمق في نقاط متنوعة تشمل الأساليب والآليات المستخدمة في إطار عملية البث الإعلامي، فضلا عن معرفة أهم الاستراتيجيات التي تم تبنيها في هذه البرامج لتأطير الأزمة الاقتصادية، واستكشاف الأدوات والوسائل المستخدمة في هذا السياق.

وتوصل الباحث الى عدة نتائج ابرزها ان ” القناة العراقية الفضائية شكلت نموذجًا بارزًا في برنامج (دينار) من حيث التركيز على المعالجة التفسيرية والتحليلية للأزمة الاقتصادية، مع اهتمام خاص بأزمة انخفاض قيمة الدينار العراقي وتأثيراتها، مما يعكس توجهًا استراتيجيًا لتلك القناة في تناول القضايا الاقتصادية الراهنة وتأثيرها على السكان المحليين.”

أظهرت نتائج البحث أن “الأطر الاقتصادية كانت ذات الأولوية القصوى في استراتيجيات قناة العراقية الفضائية، حيث قدمت تحليلات شاملة للأحداث الاقتصادية، مما يعكس رغبة القناة في تنوير المشاهدين حول الوضع الاقتصادي وتأثيراته”، مبينة ان” برامج التحليل الإعلامي بالقناة اعتمدت نهجًا متعدّد الأبعاد، مما أضاف عمقًا في المعالجة الإعلامية ومنح المشاهدين فهمًا متكاملاً للموضوعات الاقتصادية المطروحة”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات