بغداد/..

جرت في كلية الإعلام جامعة بغداد، المناقشة العلنية لرسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير الموسومة “اعتماد الشباب العراقي على البرامج التلفزيونية الساخرة في تشكيل الوعي السياسي”، للباحثة “ایوان عبد المنعم جابر”.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور رعد جاسم رئيسا والاستاذ الدكتور علي عباس مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور حيدر احمد علو، فيما شارك المدرس الدكتور ضياء مصطفى من كلية الاعلام جامعة الفراهيدي عضوا خارجيا.

وتهدف الدراسة إلى التعرف على انعكاسات البرامج التلفزيونية الساخرة على شريحة الشباب في تشكيل المواقف والاتجاهات السياسية، ومعرفة أبرز القنوات الفضائية التي يتابع من خلالها الشباب العراقي هذه البرامج الساخرة، بالإضافة إلى تحديد البرامج التلفزيونية الساخرة الأكثر متابعة بينهم ومعرفة درجة اعتمادهم عليها في تشكيل الوعي السياسي.

كما تسعى الدراسة إلى التعرف على طرق تفاعل الشباب العراقي مع الأحداث والقضايا السياسية، ومعرفة أهم القضايا السياسية التي يتابعها الشباب في هذه البرامج، والظروف التي يتابعون فيها هذه البرامج، بالإضافة إلى استكشاف الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن الاعتماد على البرامج التلفزيونية الساخرة في تشكيل وعيهم السياسي.

وتوصل البحث إلى ان “المبحوثين يعتمدون بشكل كبير على البرامج التلفزيونية الساخرة في استقاء المعلومات السياسية بنسبة 96.74%، وجاءت قناة DW الألمانية في المرتبة الأولى كأكثر القنوات متابعة، حيث أكد 190 مبحوثاً بنسبة 39.83% على متابعتها، فيما احتل برنامج البشير شو المرتبة الأولى كأكثر البرامج متابعة بنسبة 39.83%”.

وبحسب النتائج فان “70.05% من المبحوثين اكدوا أن البرامج التلفزيونية الساخرة تزيد من معلوماتهم السياسية، بينما أشار 69.8% إلى أن هذه البرامج كونت لديهم صورة سلبية عن الوضع السياسي، ففيما أوضح 74.3% أن البرامج التلفزيونية الساخرة تزودهم بمعلومات تساعدهم على الدخول في النقاشات العامة، بينما لفت 93.3% إلى أن هذه البرامج كشفت عن شخصيات سياسية تعجز عن خدمة المواطن، في حين كشف 68.3% من المبحوثين أن متابعة البرامج الساخرة ساعدتهم في تشكيل آرائهم ومواقفهم السياسية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات