بغداد/..

نوقشت في كلية الإعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “علاقة محتوى فضائية العراق التربوية باستخدام منصة نيوتن التعليمية في فهم الطلبة لموادهم الدراسية”، للباحث في قسم الاذاعة والتلفزيون “كرار حامد حسين”.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور طالب عبد المجيد رئيسا والاستاذ الدكتور بشرى داود مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور صفد حسام، بينما شارك الاستاذ المساعد الدكتور ولاء محمد من كلية الاعلام الجامعة العراقية عضوا خارجيا.

وتتلخص أهداف البحث في معرفة عادات وأنماط مشاهدة المحتوى التعليمي لقناة العراق التربوية باستخدام منصة نيوتن التعليمية، وتحديد أسباب ودوافع استخدام هذه المنصة في متابعة محتوى القناة، فضلا عن معرفة مدى إسهام المحتوى التعليمي للقناة عبر منصة نيوتن في فهم الطلبة لموادهم الدراسية، والكشف عن الآثار المعرفية والسلوكية الناتجة عن اعتماد الطلبة على هذا المحتوى في زيادة فهمهم للمواد الدراسية.

وتوصل البحث إلى نتائج عدة، أهمها أن مادة اللغة العربية جاءت في الترتيب الأول بنسبة 17.3% من إجمالي العينة، تليها الرياضيات بنسبة 17.2%، واللغة الإنكليزية في الترتيب الثالث بنسبة 17.1%، بينما جاءت مادة الإسلامية في الترتيب السابع بنسبة 4.9%، والفيزياء في الترتيب الرابع بنسبة 12.9%، الأحياء والكيمياء فقد كانتا في الترتيبين الخامس والسادس بنسبة 12.7% و11.3% على التوالي، وجاءت مواد التاريخ، الجغرافية، الاقتصاد، والاجتماعيات في الترتيبين الحادي عشر، العاشر، التاسع، والثامن على التوالي، بنسب 0.4%، 0.8%، 1.5%، و3.7% من إجمالي العينة.

وكشفت النتائج أن “الظروف الاعتيادية على طول العام الدراسي كانت الظروف الأكثر شيوعا لمشاهدة الدروس التعليمية لفضائية العراق التربوية عبر منصة نيوتن التعليمية بنسبة 43.4%”، مبينة ان” الدافع الرئيس لمشاهدة محتوى فضائية العراق التربوية هو تقديمها لدروس تعليمية لجميع المناهج الدراسية بنسبة 20%”.

وعن أسباب استخدام منصة نيوتن التعليمية، كشف البحث ان” ذلك يعود لكون المنصة متاحة 24 ساعة وبشكل مجاني بنسبة 15.9%”، فيما أظهرت الدراسة أن “77.25% من العينة يشعرون بالرضا عن جودة منصة نيوتن وتلبيتها لاحتياجاتهم التعليمية، بينما كانت نسبة الاعتماد على المحتوى التعليمي لفضائية العراق التربوية باستخدام منصة نيوتن 78.04%، وأخيرا، وضحت النتائج أن المحتوى التعليمي للفضائية اسهم في زيادة فهم المواد الدراسية بنسبة 75.84%”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات