بغداد/..

جرت في كلية الإعلام بجامعة بغداد ، المناقشة العلنية لرسالة الدبلوم العالي المهني المعادل للماجستير الموسومة ” المعالجة الصحفية لازمة الطاقة الكهربائية في المواقع الإلكترونية للصحف العراقية / دراسة تحليلية في صحف الصباح والزمان والبيئة الجديدة” للباحث محسن عبد جبار حمزة.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور شكرية كوكز السراج رئيساً والأستاذ المساعد الدكتور ندى عبود جار الله مشرفاً ، وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور وداد غازي دبخ ، فضلاً عن الأستاذ المساعد الدكتور علي عبد الحسين من جامعة ديالى عضواً خارجياً.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة المعالجات الصحفية التي قدمتها الصحف العراقية في معالجتها لأزمة الطاقة الكهربائية في العراق والتي تم اختيارها لتكون مجتمعاً للبحث.

وتناولت ، الموضوعات التي ركزت عليها صحف الدراسة ” الصباح ، الزمان ، البيئة الجديدة” ، وما هي أنواع وأساليب المعالجات الصحفية والتعرف على الفنون الصحفية التي اعتمدتها صحف الدراسة والوقوف على مصادر المعلومات التي استقت منها صحف الدراسة مادتها الصحفية لدى معالجتها لازمة الطاقة الكهربائية.

وتوصل الباحث إلى عدة نتائج ، ان المعالجة الصحفية في المواقع الإلكترونية للصحف ” عينة البحث ” ركزت بالدرجة الاولى على الإجراءات الرسمية المتخذة من قبل الحكومة ممثلة بوزارة الكهرباء ، اتضح ان المواقع الإلكترونية للصحف ” عينة البحث ” اهتمت بالدرجة الثانية بالانعكاسات والتداعيات التي خلفتها أزمة الطاقة الكهربائية على المجتمع العراقي ، فضلاً على ان الجهات المؤثرة والفاعلة في أزمة الطاقة الكهربائية هي جهات داخلية متنفذة.

إلى جانب ذلك ، أوضحت الدراسة ان المواقع الإلكترونية للصحف أكدت في معالجتها الصحفية على الطلب المتنامي للطاقة الكهربائية بعد عام 2003 ، في حين ، أكدت المعالجة الصحفية على ان أزمة الطاقة الكهربائية في الأساس هي أزمة سياسية. انتهى/64

 

تم تعطيل التعليقات