بغداد/..

جرت في كلية الإعلام جامعة بغداد ، المناقشة العلنية لرسالة الدبلوم العالي المهني المعادل للماجستير الموسومة ” استخدام الفلاحين لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها ” للباحثة سنار إبراهيم خليل.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور ناهض فاضل زيدان رئيسا والأستاذ الدكتور عمار طاهر محمد مشرفاً ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد حميد والدكتورة شيماء عبد المجيد عضواً خارجياً.

وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على استخدامات الفلاح العراقي لمواقع التواصل الاجتماعي ” الفيسبوك واليوتيوب ” والإشباعات المتحققة منها لدى الجمهور ، فضلاً عن التقصي للموضوعات التي تهم الفلاحين في مواقع التواصل الاجتماعي في هذهِ المواقع.

إلى جانب ذلك ، استخدمت الباحثة المنهج المسحي بهدف جمع البيانات وتفسيرها من اجل ايجاد علاقات ارتباطية بينهما ، فضلاً عن معرفة طبيعة الجمهور ، واستخدمت استمارة الاستبانة كأداة للدراسة وإخضاعها للتحليل الاحصائي.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها ، يستخدم الفلاح تطبيقات مواقع التواصل للبحث عن المعلومات وتبادل ومشاركة الأفكار مع الآخرين وتبادل الصور والفيديوهات كجزء من التواصل ، والموضوعات الاجتماعية والشبابية والرياضية من اهم الموضوعات التي يفضّلها الفلاح ، فضلاً عن ان الفلاحون يستخدمون مواقع التواصل بهويتهم الحقيقية لكي يتعرف لهم المعارف والأصدقاء.

وفي النهاية ، أوصت الدراسة ، بإجراء المزيد من البحوث والدراسات الإعلامية بشأن جمهور الفلاحين إذ ما يزال ارض بكر بحاجة إلى إضاءة العديد من الجوانب ذات العلاقة بوسائل الإعلام ، وضرورة تركيز القائمين على وسائل الإعلام ووسائطه على ما يلبي دوافع وحاجات الفلاح العراقي بما يحقق ما تتطلبه حياته وعمله وشؤونه اليومية. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات