دراسة تبحث ادراك الصورة التلفزيونية واستجابة المتلقي

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…
نشر التدريسي في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيون في كلية الاعلام – جامعة بغداد، الدكتور مصطفى عبيد دفاك، بحث حول (ادراك الصورة التلفزيونية واستجابة المتلقي)، في مجلة اداب ذي قار، مجلة علمية تصدر عن كلية الاداب.
ويتناول البحث سبب تكرار الصورة ( الذهنية او الواقعية)، وقدرتها على احداث الثأثير والوصول الى استجابة المتلقي مجتمعة كانت ام منفردة .
وهدف البحث الى تجسيد معنى الصورة وتأكيد فهم اعمق لموضوعها وانعكاس اكثر شمولاً لها، اذ لم تعد الصورة عملاً اذ قيمة جمالية مجردة .
واستنتجت الدراسة ان “الصورة اسهمت بشكلها ومضمونها في التقدم البشري، فضلا عن وصفها بانها منظومة تربوية التأثير في تشكيل صورة نمطية لمجتمع معين او صورة ذهنية وليست بالضرورة مرتبطة بالواقع والاحكام التي تصدر عنها ليست متأثرة بالواقع الموضوعي بقدر تأثرها بواقع الصورة ذاتها”.