دراسة تبحث توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في إدارة صورة المؤسسة

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…
نشر التدريسي في كلية الاعلام – جامعة بغداد، الاستاذ المساعد الدكتور سالم جاسم محمد بالاشتراك مع الاستاذ المساعد الدكتورة فاطمة عبد الكاظم حمد، بحث بعنوان (توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في إدارة صورة المؤسسة)، دراسة تحليلية لصفحة اليونسكو على فيسبوك وحسابها على تويتر.
ويتناول البحث معرفة كيفية توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في عملية ادارة صورة منظمة اليونسكو عن طريق اخضاع عينة من منشوراتها على فيسبوك وتويتر للتحليل ، وتم التوصل الى مجموعة من النتائج اهمها استغلال اليونسكو لميزات موقعي فيسبوك وتويتر لتقديم اكبر قدر ممكن من المعلومات عن انشطتها فضلا عن التنوع في عرض الموضوعات ، كذلك بينت اليونسكو موضوعيتها في العمل عن طريق اهتمامها بكل المجتمعات والافراد ودفاعها عن القضايا الانسانية دون تمييز وسعيها لمعالجة القضايا التي تهم الجمهور والبحث عن احتياجاتهم وميولهم وتقديم رسائل تتناسب واتجاهاتهم عن طريق اعتمادها بشكل كبير على الاستمالات واساليب الاقاع بهدف انتاج خطاب اتصالي فاعل يسهم في تشكيل صور ذهنية ايجابية عن اليونسكو .
وهدف البحث الى معرفة من الذي يولي اهتماما بمواقع التواصل الاجتماعي لا سيما فيسبوك وتويتر، ومن من المواقع تمتع بمزاية فريدة وفاعله، بهدف التدخل الايجابي في عملية تشكيل انطباعات الجمهور عنها وصولا الى تشكيل صورة ذهنية ايجابية تعزز من مكانة المؤسسة وقوتها.
واستنتجت الدراسة ان وسائل الاعلام لا سيما الجيل الجديد المتمثل بمواقع التواصل الاجتماعي هي اقوى تلك المؤثرات باعتبارها المتحكم الاكبر بمدركات الانسان واللاعب الرئيس في تشكيل تصوراته عن العالم باسره .