الإعلام تناقش فاعلية التسويق الدوائي لمنتجات الشركات العاملة في العراق

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، اطروحة الدكتورة للطالبة دعاء شاكر محمود والموسومة “فاعلية التسويق الدوائي لمنتجات الشركات العاملة في العراق”.
وتهدف الدراسة الى ايجاد الدور الاستراتيجي للتسويق الدوائي وفاعليته في تنشيط المبيعات للشركات العاملة في العراق والمسجلة رسمية لدى وزارة الصحة ، فضلا عن ذلك تحاول الدراسة الوقوف على حقيقة ممارسة للتسويق الدوائي في هذه الشركات ، وقد انطلقت الدراسة من تساؤل مهم هو ( مامدى فاعلية التسويق الدوائي للشركات المنتجة للأدوية العاملة في العراق ) .
وتكمن أهمية الدراسة في كونها من الدراسات الجديدة والنادرة في العراق الاهميتها العلمية والصحية والاقتصادية والاجتماعية التي تسعى على كشف عن تقنيات التسويق المستخدم ووسائله في مجال الصناعات الدوائية وتحديد دور المندوب التسويقي والوقوف على آراء الأطباء والصيادلة في كيفية تلقي الرسائل التسويقية عبر الوسائل والاتصالات الشخصية المباشرة .
وتوصلت الاطروحة انه وعلى الرغم من أن الاتصالات التسويقية تشهد اليوم تطورا وشهرة وجهدا وعملا كبيرا، فضلا عن أهميتها ودورها الاعلاني والترويجي، للسلع والخدمات والمؤسسات والحكومات والدول ودورها في بناء الصور السياسية والاجتماعية والثقافية وتشكيلتها، وعلى الرغم من تعدد انواع التسويق وأشكاله وأنماطه واساليبه وفنونه وادواته في مجالات التسويق السياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية وتسويق العلم الحدي ، فقد برز في السنوات الأخيرة التسويق الدوائي، الذي يمكن أن نصفه بأنه يمثل اليوم عصب الاتصالات الادارية والاعلامية في الشركات المحلية والعربية والعالمية المنتجة للأدوية والمستلزمات الطبية ، والذي يوفر ويصنع ميزة تنافسية، وزيادة في مبيعات الأدوية وتصاعد الأرباح مع توفير
المال والوقت والجه ، وتكوين العلاقات التجارية والتنظيمية بما يسهم في ايجاز سمعة طيبة لاسيما وان المنتجات الدوائية من السلع الحساسة والخطيرة والمهمة التي لها مساس مباشر بحياة المواطن وصحته لذلك تحرص المنظمات الدولية في مجال الصحة على الرقابة المستمرة والمشددة على الشركات الدوائية ، لذا يؤدي التسويق الدوائي اليوم دورا مهما وحيوية في تكوين صورة واضحة على الدواء المستخدم وتوفير المعلومات الكامنة عن الدواء ، فضلا عن بناء الثقافة الطبية او الصحية للمواطنين عن طريق تقنيات التسويق الدوائي بالوسائل الاتصالية التقليدية أو الاتصالات الرقمية الحديثة .