وحدة الاعلام/بغداد..
ناقشت اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام، اليوم الثلاثاء، رسالة الماجستير للطالب مصطفى منذر مسلم، الموسومة ( تأثير التدريب المهاري في كاريزما ممارسي العلاقات العامة/دراسة تجريبية في الوزارات العراقية).
وتالف لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد عبد حسن رئيسا، وعضوية كل من المدرس الدكتور زينة عبد الخالق، الاستاذ المساعد الدكتور محمد حامد الجابري، وفي الاشراف الاستاذ الدكتور سالم جاسم.
وتهدف الدراسة الى معرفة طبيعة العلاقة الارتباطية بين (التدريب و الكاريزما) لدى ممارسي العلاقات العامة في وزارتي الكهرباء الاتصالات.
وطبقت الدراسة المنهج التجريبي لقياس طبيعة العلاقة الارتباطية بين (التدريب و الكاريزما) لدى مجتمع البحث ومعرفة الفروق الناتجة (قبل وبعد) التجربة تبعاً للمجموعتين (التجريبية و الضابطة)، وكذلك إيجاد الفروق في مهارات المبحوثين وفقاً لـ(النوع الاجتماعي، العمر، المنصب الوظيفي) للمجموعة التجريبية وقياسها من خلال تطبيق (خمسة مقاييس دولية محكمة).
وبينت الدراسة “وجود علاقة ارتباطية طردية بين (التدريب) و (كاريزما ممارسي العلاقات العامة) ذات دلالة إحصائية بين أفراد مجتمع البحث في جميع الاختبارات”.
واكدت أن “البرنامج التدريبي كان فعالاً لكل المستويات الديموغرافية ويثبت صحة التعميم ويتوافق مع احتياجاتهم التدريبية ويُحسن ممارساتهم العملية في الوظيفة لوضع المهارات المكتسبة موضع التطبيق ومواجهة المشكلات التي تعترض عملهم داخل الوزارات بما يضمن تحقيق الأهداف وبناء كاريزما رصينة بإبعادها الخمسة التي تمكن ممارس العلاقات العامة من التأثير في الجمهور”.
واشارت الدراسة الى “وجود احتياج فعلي لتدريب ممارسي العلاقات العامة على مهارات الكاريزما (القيادة، الإتكيت، التفاوض، الإلقاء، تحليل الشخصية) لدى المؤسسات الحكومية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات