كلية الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه للطالب في قسم الصحافة (رعد خاشع حافظ) الموسومة (مضامين الدعاية التركية الالكترونية الموجهة للعرب /دراسة تحليلية للمقالات الصحفية المنشورة في المواقع الالكترونية والموقع الالكتروني لقناة TRT عربية، الموقع الالكتروني لوكالة ترك برس TP والموقع الالكتروني لجريدة بني شفق YSA.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سهام الشجيري رئيسا واشراف الاستاذ الدكتور نزهت محمود نفل وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عبد السلام احمد السامر والاستاذ المساعد الدكتور ليث بدر، فيما شارك اعضاء من خارج كلية الاعلام جامعة بغداد وهم الاستاذ الدكتور شريف اللبان من كلية الاعلام جامعة القاهرة، والاستاذ المساعد الدكتور عبد الرحمن علي من كلية الآداب جامعة الانبار.
وتبحث الدراسة “مضامين الدعاية التركية الالكترونية الموجهة للعرب بالتزامن مع التواجد التركي في المنطقة العربية، والدور الذي تؤديه السياسة الخارجية التركية في المنطقة، في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات واحداث ومواقف متسارعة تلقي بظلالها على تلك الرسالة الدعائية”.
وتهدف الاطروحة الى “إيجاد تأصيل نظري لمفهوم الدعاية التركية، الكشف عن المضامين الدعائية التركية الموجهة للعرب والتي وردت في المقالات الصحفية المنشورة في الموقع الالكتروني لقناة (تي أر تي TRT) ووكالة (ترك برسTP) وجريدة (يني شفقYSA)، فضلا عن رصد الملفات والقضايا التي تم التركيز عليها في المضامين الدعائية لتلك المواقع”.
وتوصلت الدراسة الى ان “مضامين الدعاية التركية الموجهة للعرب عبر المواقع الصحفية الالكترونية حرصت على إبراز الموقف التركي الطامح الى أخذ موقعاً أكبر في المنطقة العربية بشكل عام ومنطقة الخليج العربي بشكل خاص، بالإضافة إظهار وتسويق ما يعرف (بالسياسية العثمانية الجديدة) تجاه المنطقة العربية”.
كما اكدت ان “الدعاية التركية شكلت طوقاً من الحجج والبراهين والمبررات لدعم التدخلات التركية في الازمات العربية، ما جعلها طرفاً مهماً ولاعباً اساسياً في أغلب الازمات والقضايا العربية، ناهيك عن كونها ركزت على إظهار الدعم والمساندة للاحتجاجات والمطالبات الشعبية والجماهيرية في المنطقة العربية وسعت ايضا لجعل تركيا الدولة الاكثر موثوقية لدى العرب والأنموذج الاكثر رغبة للمعيشة من قبل المواطن العربي”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات