الاعلام/بغداد..
بحثت رسالة ماجستير، في قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام في جامعة بغداد، دور برامج التوك شو التلفزيونية في ترتيب أولويات الجمهور العراقي.
تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عمار طاهر محمد رئيسا, والاستاذ المساعد حيدر احمد علو عضواً والاستاذ الدكتور هويدا سيد علي مصطفى من جامعة القاهرة كلية الاعلام عضواً خارجياً، والاستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد حميد مشرفاً.
هدفت الرسالة، التي تقدم بها الباحث عمر مؤيد انور القيماقجي، إلى بيان أثر برامج التوك شو التلفزيونية، في ترتيب أولويات الجمهور العراقي واهتماماتهم بشأن المجالات السياسية والاقتصادية والصيحة والاجتماعية والأمنية والرياضية والقانونية؛ وذلك بالانطلاق من الفرضية الرئيسة لنظرية وضع الأجندة.
تضمنت الرسالة، التي وظفت أساليب المنهجين الارتباطي والمسحي بشقيه التحليلي والميداني، إجراء حصر شامل وتحليل لمضمون حلقات برنامج حديث بغداد الذي يعرض على قناة MBC العراق، للمدة من 1/1/2022 لغاية 31/3/2022 (63 حلقة تلفزيونية)، واستقصاء اراء عينة متاحة غير احتمالية، قوامها (420) مبحوثاً من الرجال والنساء بمدينة بغداد المركز، تراوحت أعمارهم بين (18) إلى (أكثر من 61) من مستويات تعليمية مختلفة.
توصلت الرسالة إلى نتائج عدة، أهمها التحقق من صحة الفرضية الرئيسة لنظرية ترتيب الأولويات، التي تشير إلى وجود ارتباط إيجابي بين أجندة الموضوعات لدى الجمهور؛ وأجندة الموضوعات في مضمون البرنامج، إذ كان الارتباط تاماً في الموضوعات القانونية والقضائية، والموضوعات الرياضية، وكان الارتباط إيجابيا وقوياً في الموضوعات: الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية وذات الاهتمام الإنساني، والموضوعات الخدمية، وكان الارتباط إيجابياً ومتوسطاً في الموضوعات الصحية. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات