الاعلام/بغداد..

نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير للطالب في قسم الإذاعة والتلفزيون (علي جاسم) والموسومة (مضامين وتقنيات البث الصوتي البودكاست في الإذاعات الدولية الموجهة – دراسة تحليلية لإذاعتي بي بي سي ومونت كارلو الدوليتين).

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور بشرى داود سبع رئيسا والأستاذ المساعد الدكتور طارق علي حمود مشرفا والأستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد عضو والأستاذ المساعد الدكتور محمد شاكر عضو خارجيا من كلية الاعلام جامعة ذي قار.

وسعى الباحث لتحقيق عدد من الأهداف العلمية الخاصة بموضوع البحث المتمثلة في التعرف على تقنية البث الصوتي (البودكاست بيان كيفية صناعة وانتاج برامج المحتوى الصوتي الرقمي (البودكاست)، الكشف عن سمات ومزايا المحتوى الصوتي الرقمي (البودكاست) في الإذاعات محل البحث، وألقاء الضوء على أهم الموضوعات والقضايا المتناولة فيها، بيان حجم المساحة الزمنية المخصصة للموضوعات في البث الصوتي الرقمي لتلك الاذاعات والتقصي عن أهم الأفكار المذاعة والعناصر الفنية الموظفة.

وتوصل الباحث عن طريق الدراسة التحليلية التي أجريت على المحتوى الصوتي ان إذاعة مونت كارلو تصدرت الموضوعات السياسية في بودكاست فئة موضوعات الرئيسة، بينما تصدرت فئة الموضوعات الإجتماعية في بودكاست إذاعة BBC.

كما بينت النتائج ان بودكاست إذاعة مونت كارلو اهتم في فئة القضايا السياسية بالمباحثات والمبادرات والمفاوضات بينما ركز بودكاست إذاعة BBC على فئة العلاقات الدولية، فضلا عن اعتماد بودكاست إذاعة مونت كارلو في فئة القضايا الثقافية على فئة المقابلات مع الكتاب والادباء والمثقفين، بينما ركز بودكاست إذاعة BBC على فئة ثقافات الشعوب، واعتمد بودكاست إذاعة مونت كارلو في فئة القضايا الاقتصادية على الأزمات الاقتصادية، بينما اهتم إذاعة BBC بأسعار العملات والوقود، وجاء بودكاست إذاعة مونت كارلو اولا في فئة القضايا الصحية عبر اهتمامه بالمعلومات الطبية، بينما ركزت إذاعة BBC على فئة الجائحة والاجراءات الوقائية واللقاح. انتهى/64

 

تم تعطيل التعليقات