بغداد/..

نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اليوم الاربعاء، اطروحة الدكتوراه الموسومة (التحرير الإخباري للإشعارات في المواقع الالكترونية ودوره في تحقيق الإشباعات المعرفية لدى المستخدمين دراسة لمواقع BBC Arabic, SKY NEWS Arabia, CNN Arabic)، للباحثة في قسم الصحافة سيماء سعدون عزيز.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عبد السلام احمد السامر رئيسا، والاستاذ الدكتور سهام الشجيري مشرفا، وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني والاستاذ المساعد الدكتور رواء هادي صالح والاستاذ المساعد الدكتور ايمان عبد الرحمن، فضلا عن الاستاذ الدكتور شريف درويش اللبان استاذ الصحافة وتكنولوجيا الاتصال كلية الاعلام جامعة القاهرة عضوا خارجيا. 

وهدف البحث الى معرفة العلاقة بين التحرير الإخباري للإشعارات في المواقع الالكترونية ودوره في تحقيق الاشباعات المعرفية لدى المستخدمين، بالإضافة لمعرفة دور الإشعارات في زيادة تعرض المستخدمين للمواقع الإلكترونية الاخبارية.

وبينت النتائج ان “المواقع تهتم بإرسال الإشعارات المهمة جدا والتي لا تزعج المستخدمين، ناهيك عن كونها تراعي التنوع في صياغة الإشعارات وفي الاهتمام بالمضامين”.

كما اشار البحث الى “اهتمام المواقع بالإشعارات التلخيصية”، مؤكدة ان ” توظيف الإشعارات يزيد من استخدام المتابعين للمواقع الالكترونية الإخبارية”، محذرة في الوقت ذاته من “ارسال الاشعارات بكثرة كون ذلك يجعلها مصدرا لإزعاج الجمهور المستخدم”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات