بغداد/..

نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة (المعالجة الصحفية لانتهاكات حقوق المرأة العراقية وانعكاساتها على القيم الاجتماعية-دراسة مسحية)، للباحثة في قسم الصحافة (يسرى حمزة علي).

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سعد كاظم حسن رئيسا والاستاذ الدكتور شكرية كوكز السراج مشرفا، وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور انمار وحيد فيضي والاستاذ المساعد الدكتور باسم وحيد جوني والاستاذ المساعد الدكتور جاسم طارش غضيب، فيما شارك في عضوية اللجنة ايضا الاستاذ الدكتور عبد الله زلطه من جامعة القاهرة كلية الآداب.

يرمي البحث إلى “معرفة الكيفية التي عالجت بها الصحافة العراقية انتهاكات حقوق المرأة وانعكاساتها على القيم الاجتماعية عن طريق رصد الموضوعات وتحليلها في الصحف العراقية المتمثلة بعينتها (الصباح والمدى وطريق الشعب) لغرض الكشف عن مضامين واشكال المعالجة الصحفية العينة الصحف المختارة التي مثلت التوجهات المختلفة لها”.

توصلت الدراسة إلى “تباين المعالجات الصحفية لانتهاكات حقوق المرأة العراقية في الصحف الثلاث التي تمت دراستها، حيث اعتمدت صحيفتا (الصباح) و(المدى) المعالجة التفسيرية في تغطية موضوعات انتهاكات حقوق المرأة العراقية، في حين برزت صحيفة “طريق الشعب” بمعالجتها المعلوماتية للموضوع.”

وبينت النتائج ان “موضوعات انتهاكات الحقوق الاجتماعية للمرأة العراقية احتلت المرتبة الأولى في تغطية الصحف الثلاث، حيث تمت مناقشة موضوعات متعددة تتعلق بالعنف الجسدي وجرائم الشرف والاغتصاب والابتزاز الإلكتروني والزواج بالإكراه وغيرها”، مشيرة الى ان “تلك الصحف سعت إلى تغطية شاملة لجميع القضايا الاجتماعية التي تشكل محور اهتمام الصحافة في متابعتها لتلك الانتهاكات”.

أظهرت الدراسة أيضا “وجود علاقة إيجابية بين مدى قراءة الصحف العراقية للمشاركين وتأثير المعالجة الصحفية التي تقدمها تلك الصحف على معرفتهم بانتهاكات حقوق المرأة العراقية”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات