غداد/..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة (المعالجة الصحفية للقضايا البيئية في الصحف العراقية الالكترونية ( دراسة تحليلية لصحف الصباح والمدى والزمان)، للباحثة في قسم الصحافة (رغدة علي منشد).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور شكرية كوكز السراج رئيسا والاستاذ الدكتور سهام حسن علي مشرفا، وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبود، فضلا عن الاستاذ الدكتور سحر خليفة سالم من الجامعة العراقية.
يهدف البحث الى التعرف على الفنون الصحفية المستخدمة في عرض القضايا البيئة في الصحف، وحجم اهتمام الصحف العراقية الالكترونية في عرض تلك القضايا، وتشخيص الأطر التي استخدمتها الصحف الالكترونية للمعالجة، وتحديد القوالب الأكثر استخداماً فيها.
وتوصل البحث إلى إن “أبرز القضايا البيئية التي تواجه الصحافة العراقية الالكترونية هي قضية تلوث المياه حيث حظيت بنسب اهتمام متفاوتة نسبياً؛ إذ جاءت في صحيفة المدى متقدمة بنسبة مئوية بلغت (%46.5)، فيما حلت الزمان ثانيا بنسبة مئوية (42.6%)، في حين حصلت قضية تلوث المياه في صحيفة الصباح على نسبة مقدارها (37.5).
واكدت نتائج البحث ان “معايير عرض الأخبار أو القضايا البيئية في الصحف الثلاث ( محل البحث) قد حظيت بعدد تكرارات متفاوتة، إذ جاءت في المرتبة الأولى صحيفة الصباح بتكرار بلغ (169)، وتلتها الزمان بعدد (165) تكراراً، وجاءت المدى بتكرار بلغ (131)، وحظيت الفئة الفرعية ( الاهتمامات الانسانية ) في سلم التراتبية الأولى في الصحف الثلاث، حيث جاءت الصباح بتكرار (45) ونسبة ، وتلتها الزمان بنسبة وتكرار بلغ (40)، في حين حصلت المدى على تكرار (35). انتهى/64

تم تعطيل التعليقات