الاعلام/بغداد..
اقيمت في كلية الاعلام جامعة بغداد، المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للباحث في قسم الصحافة (العلاء صلاح عادل) والموسومة (دور المواقع الالكترونية للصحف العراقية في تشكيل اتجاهات الرأي العام ازاء مشروع الحزام والطريق).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ليث بدر رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور بيرق حسين مشرفا وعضوية والاستاذ المساعد الدكتور نوح عز الدين والاستاذ المساعد الدكتور علياء قاسم.
.وهدف البحث الى رصد الأطر التي استخدمتها المواقع الالكترونية للصحف العراقية في تشكيل اتجاهات الرأي العام والكشف عن الصورة التي رسمتها ازاء مشروع الحزام.
توصل الباحث الى عدد من النتائج أبرزها، ان ” المواقع الالكترونية اهتمت بتوظيف الصورة وبنسبة عالية بلغت 88.2% لتوضيح أهمية موضوعات مشروع الحزام والطريق وابرازها، في حين كان الاهتمام بالوسائط المتعددة الاخرى ضعيفا”، مشيرة الى “تصدر موضوعات البنى التحتية لدى اجمالي المواقع الإلكترونية للصحف محل الدراسة إذ احتلت الترتيب الاول وحازت على نسبة %32.4 واحتلت الموضوعات السياسية المرتبة الثانية وحازت على نسبة %28.6 اما الموضوعات الاقتصادية فقد حصلت على المرتبة الثالثة وبنسبة %26.9 وجاءت الموضوعات الدبلوماسية في المرتبة الرابعة والاخيرة بنسبة %12.1″.
وبينت ان ” اسباب تفضيل المبحوثين للمواقع الالكترونية للحصول على معلومات حول مشروع الحزام والطريق يعود الى كونها تفاعلية وتسمح بالتعبير عن الرأي فقد احتلت المرتبة الاول بنسبة (28.90%) فيما جاءت فئة “تستخدم أساليب مبسطه في العرض” في المرتبة الثانية وبنسبة (%21.43)”.
وعكست نتائج الدراسة الميدانية أنّ “المواقع الالكترونية للصحف العراقية لها دوراً مهماً في تشكيل اتجاهات الجمهور إذ أظهر مؤشر الاهمية النسبية ان لها دوراً اساسياً في طرح القضايا التي يهتم بها الرأي العام وبنسبة مئوية بلغت 93.33 %”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات