اقيمت في كلية الاعلام جامعة بغداد، المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة (دور المقاطع المرئية للبرامج الحوارية التلفزيونية على موقع اليوتيوب في متابعة الجمهور للأحداث السياسية) تقدمت بها الطالبة (أمل عزيز فياض).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حسين علي نور رئيسا والاستاذ الدكتور عمار طاهر محمد مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد، فيما شارك في عضوية اللجنة ايضا الاستاذ الدكتور محمد شاكر محمود من كلية الاعلام جامعة ذي قار.
وهدف البحث الى التحقيق في عادات وأنماط استخدام الجمهور للمقاطع المرئية والمدة الزمنية لمتابعة البرامج السياسية على موقع اليوتيوب، والتعرف على الأحداث السياسية البارزة المتابعة والبرامج المحلية المفضلة، وكذلك الكشف عن أهداف متابعة البرامج السياسية المرئية على هذا الموقع، بالإضافة إلى تقدير مدى إشباع حاجات الجمهور المعرفية من المعلومات السياسية من خلال برامج (القرار لكم) و(مع ملا طلال)، ومدى التفاعل مع هذين البرنامجين.
وتوصل البحث الى ان “غالبية المبحوثين بمتابعة المقاطع السياسية لبرنامجي (القرار لكم ) و(مع ملا طلال ) بواقع أقل (1) من ساعة، وقد جاء موضوع أرتفاع سعر صرف الدولار في المقدمة من بين الموضوعات السياسية التي يفضل المبحوثون متابعتها عبر المقاطع المرئية لكلا البرنامجين (القرار لكم) و(ومع ملا طلال) نظرا للتأثير السلبي الذي يخلفه أرتفاع سعر صرف الدولار على المجتمع العراقي”.
كما بين أن “نسبة تأثير برنامجي (القرار لكم) و(مع ملا طلال) في الرأي العام جاء بواقع (احياناً) لدى المبحوثين ويرجع ذلك الى تباين درجة الأهمية التي تتميز بها الموضوعات والقضايا السياسية التي يتم تناولها في كلا البرنامجين”.
واوضحت النتائج ان “الطريقة المفضلة لدى غالبية المبحوثين أن يتفاعلوا مع المقاطع السياسية لبرنامجي (القرار لكم ) و(مع ملا طلال) بأداة (الإعجاب)، وأن المقاطع السياسية لبرنامجي (القرار لكم) و(مع ملا طلال) تحدثان تأثيرات معرفية وعاطفية وسلوكية في المبحوثين الذين يسكنون في المناطق الريفية والمدن على حدٍ سواء وذلك لأن هذه البرامج مضمونها الإعلامي يرتبط بجميع أفراد المجتمع بغض النظر عن مكان سكناهم”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات