الاعلام/بغداد..
اقيمت في كلية الاعلام جامعة بغداد، المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة (دور مسلسلات الرسوم التلفزيونية الكرتونية الساخرة في تجسيد صورة الواقع العراقي لدى الجمهور) للباحثة في قسم الاذاعة والتلفزيون (مريم علي صبري).
وتالفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور ايمان عبد الرحمن رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور صفد حسام مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور شريف سعيد والاستاذ المساعد الدكتور علي مولود.
وهدف البحث الى معرفة دور مسلسلات الرسوم التلفزيونية الكرتونية الساخرة في تجسيد صورة الواقع العراقي لدى الجمهور، فضلا عن كشف أنماط تعرض جمهور مدينة بغداد لتلك المسلسلات ودوافعها، وتحديد الصور السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي جسدته، والمظاهر الأمنية والخدمية والرياضية والثقافية التي شكلتها.
و توصل البحث إلى أن “أغلب الجمهور يتابع مسلسلات الرسوم الكرتونية الساخرة بشكل مستمر (دائما)، إذ بلغت نسبة الذين يتابعون المسلسلات الكرتونية الساخرة بشكل مستمر (52.6%)”، مشيرة الى ان “أغلب الجمهور الذي يتابع المسلسلات الكرتونية التلفزيونية يفضل متابعة الموضوعات الاجتماعية بنسبة (21.7%)”.
كما اظهرت النتائج أن “أغلب الجمهور يتابع الرسوم الكرتونية الساخرة (تتميز بالجرأة والصراحة في تناول المواضيع المختلفة) بنسبة (37.9)”، مبينة ان “مسلسلات الكرتون الساخرة قدمت صورة واضحة عن تدخل دول الجوار في الشأن السياسي”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات