الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة (استراتيجيات واساليب التسويق الدولي في الاعلانات الالكترونية / دراسة تحليلية لشركات مرسيدس للسيارات وبوما للمعدات الرياضية وكوكا كولا للمشروبات الغازية / ومسحية لجمهور مدينة بغداد) للباحث في قسم العلاقات العامة (عقيل كريم مشط).
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد عبد حسن رئيسا والاستاذ الدكتور ناهض فاضل مشرفا، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور جعفر شهيد والاستاذ الدكتور محسن الكناني والاستاذ المساعد الدكتور جاسم طارش، فيما شارك الاستاذ الدكتور اماني البرت من جمهورية مصر العربية عضوا خارجيا.
وتوصلت الدراسة إلى أن الشركات العالمية في منشوراتها على Facebook ركزت على خمسة أساليب في التسويق الدولي بالنسب التالية: الأسلوب التسويق العالمي (34.11%) واختيار المناطق المناسبة (23.51%) واستراتيجية النمو والتوسع (11.22%) والتسويق غير المباشر (9.85%) والتسويق المباشر (9.50%)
وأشارت الدراسة إلى استخدام الشركات العالمية ثمانية أشكال من الإعلانات الإلكترونية بالنسب التالية: الإعلان النصي (30.21%) وإعلان المشاهير (21.89%) والإعلان القافز (12.26%).
أيضا، تبين أن التصميم والنص والألوان والصور هي العوامل الأكثر إثارة للاهتمام بالإعلانات على Facebook بنسبة 76.66%. وأظهرت الدراسة أن الإعلانات الإلكترونية تحفز الجمهور على شراء منتجات لم يستخدموها من قبل بنسبة (50.07%)
وفي النهاية، أوصت الدراسة بضرورة استفادة الشركات العراقية والعربية من استراتيجيات التسويق والإعلانات الإلكترونية المستخدمة من قبل الشركات العالمية على Facebook. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات