الاعلام/بغداد..
أقامت كلية الإعلام محاضرة مميزة، قدمتها التدريسية في قسم العلاقات العامة، الأستاذ المساعد الدكتور ريا قحطان، تمحورت حول موضوع “صورة الأسرة في المسلسلات التركية المدبلجة: دراسة تحليلية”، وذلك في إطار البحث والتحليل العلمي.
تتناول المحاضرة صورة الأسرة كما قدمتها المسلسلات التركية المدبلجة على قناة MBC الفضائية خلال الفترة من عام 2008 إلى عام 2013، بما في ذلك مسلسلات مثل “وتمضي الأيام”، “الشهرة”، “عليا”، “على مر الزمان”، و “العشق الممنوع”، والتي تمحورت حول علاقات الأسرة بشكل متعدد، بما في ذلك العلاقات بين الآباء والأبناء والعلاقات الزوجية ونجحت المسلسلات في نقل المشاعر الإنسانية بدقة، بما في ذلك مشاعر الخوف والقلق والتردد والكراهية، وكيفية اتخاذ القرارات في مواجهة التحديات والمشكلات داخل الأسرة.
أسهمت المحاضرة في تسليط الضوء على أهمية الدراما التلفزيونية في تشكيل صورة الأسرة والعلاقات الاجتماعية، وكيف يمكن لهذه المسلسلات أن تعكس الأوجه المختلفة للحياة الأسرية.
أبرزت المحاضرة نتائج مهمة، حيث رصدت أن العلاقات العائلية في هذه المسلسلات غالبا ما كانت ثلاثية، تتألف من الزوج والزوجة وطرف ثالث وبشكل ملحوظ، غالبا ما تم تصوير الزوج في دور سلبي، بينما تمثل الشخصيات الثالثة غالبا دورا إيجابيا، بالإضافة إلى ذلك، كشفت المسلسلات عن عدم قدرة الآباء على التصرف بشكل صحيح، بينما تبدو الأبناء أكثر حكمة وفهما، مما يجعلهم يظهرون بصورة أكثر إيجابية من الآباء.
ومن النتائج المهمة التي توصلت إليها الباحثة، أن “هذه المسلسلات قد تشجع على الخيانة الزوجية وتحرض الأبناء ضد آبائهم، مما يمكن أن يؤدي إلى تفكك الأسرة وتشتيتها، وتأثير سلبي على الصحة النفسية لأفراد الأسرة، لذلك، يصبح أمرا ضروريا توجيه الشباب إلى أن الشخصيات في هذه المسلسلات ليست واقعية بالضرورة، وأنه يجب على الأفراد الالتزام بالأسرة واحترام الوالدين”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات