الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “توظيف الرمز في العملية الاتصالية لهيئة النزاهة الاتحادية وانعكاسه على وعي الجمهور”، للباحثة في قسم الصحافة “رغد عبد الستار إبراهيم اسماعيل”.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ازهار صبيح غنتاب رئيسا والاستاذ الدكتور سهام حسن مشرفا والاستاذ الدكتور حسين علي نور والاستاذ المساعد الدكتور بيرق حسين والاستاذ المساعد الدكتور رواء هادي، فيما شارك الاستاذ المساعد الدكتور محمد النذير عبد الله ثاني من جامعة حائل – السعودية.
تسعى أهداف البحث إلى استكشاف وتحليل محتوى الموقع الإلكتروني الرسمي لهيئة النزاهة الاتحادية، بالإضافة إلى تحليل الملصقات التي تعدها وتنشرها الهيئة فضلا عن فحص مدى توظيف هذه الملصقات كرموز، سواء كانت تعبيرية بشكل لفظي أو غير لفظي، بالإضافة لفهم آراء الإعلاميين العراقيين حيال المحتوى الصحفي المُنشَر في الموقع الإلكتروني والملصقات التابعة لهيئة النزاهة المدروسة، وتقدير مدى فهمهم للرموز المتضمنة فيها.
وتوصل البحث إلى نتائج مهمة، حيث أظهر الموقع الإلكتروني لهيئة النزاهة الاتحادية استخداما فعالا للرموز اللفظية الإيحائية، خاصة في تلميحاته إلى المكان والشخصية، بهدف تفادي التشهير بالمتهمين في قضايا الفساد، فيما اظهرت الملصقات المنشورة استخداما مميزا للرموز الصورية، بهدف إثارة العواطف لتعزيز الفهم والتبني الإيجابي للقيم والسلوكيات القويمة، وذلك بتسليط الضوء على جوانب سلبية للفساد وسلوكيات المفسدين.
من جهة أخرى، أشار البحث إلى أن “الرسائل الاتصالية للهيئة تحظى بثقة الإعلاميين العراقيين، حيث تُعتبر وسيلة فعّالة لنقل رسائل ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد. وأكد المبحوثون أن استخدام الرموز اللفظية الإيحائية يعزز من غموض الأخبار ويثير التفاعل الإعلامي. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات