بغداد/..
نظّمت وحدة التعليم المستمر في كلية الإعلام جامعة بغداد، دورة تدريبية بعنوان “البحوث الكمية والكيفية في العلاقات العامة”، للمدة من 24 – 26 آذار 2024، بإشراف مسؤول الوحدة المدرس الدكتور رنا عبد اللطيف.
هدفت الدورة إلى تعزيز فهم المشاركين من طلبة الدراسات الأولية والعليا، للبحوث الكمية والكيفية في مجال العلاقات العامة، وتطوير مهاراتهم في استخدام الأدوات والمناهج المناسبة لإجراء دراسات متخصصة وفعّالة في هذا المجال.
وقد تضمن اليوم الأول من الدورة محاضرة بعنوان ” المنهج التجريبي في البحوث الإعلامية ” القاها أ.د سالم العزاوي، تم التركيز خلالها على أسس المنهج التجريبي وفلسفته واجراءاته، فضلًا عن محاكاة عملية لتطبيق هذا المنهج في الدراسات الإعلامية .
وتضمن اليوم الثاني محاضرة بعنوان “الأدوات الكمية والكيفية في بحوث الإعلام ” القتها أ.د فاطمة عبد الكاظم للحديث عن ماهية هذه الأدوات والتي تضمنت استمارات الاستبيان والمقياس فضلًا عن المجموعات البؤرية، وتوضيح ميزات كل منها ومجالات وضوابط استخدامها.
وتضمن اليوم الثالث محاضرة بعنوان “التفسير والاستدلال في البحوث الكيفية” قدمها أ.د باقر موسى تحدث فيها عن أسس وقواعد التفسير والاستدلال التي تُعين الباحثون في انجاز الجوانب العلمية في الدراسات الكيفية .
وتتناسب هذه الفعالية العلمية مع الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي يتعلق بضمان توفير تعليم ذي جودة عالية وفرص تعلّم متساوية للجميع.انتهى/64

تم تعطيل التعليقات