بغداد/..
جرت في كلية الإعلام جامعة بغداد، المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة “التحريض في البرامج الحوارية التلفزيونية أثناء الأزمات وانعكاسه على السُلّم المجتمعيّ”، للباحث في قسم الإذاعة والتلفزيون “أحمد كريم أحمد “.
وهدف البحث إلى دراسة طبيعة التحريض ومضامينه التي وردت في برنامجين حواريين أثناء مناقشة عدد من الأزمات خلال مدة التحليل، فيما ركزت الدراسة الميدانية على مدى انعكاس التحريض في البرامج الحوارية التلفزيونية على السُلّم المجتمعيّ العراقيّ من وجهة نظر النخبة الإعلامية والسياسية.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور وسام فاضل رئيسًا والاستاذ الدكتور عادل عبد الرزاق مشرفًا وعضوية الأستاذ الدكتور طالب عبد المجيد، والأستاذ الدكتور حسين دبي والأستاذ الدكتور أزهار صبيح، فيما شارك الأستاذ الدكتور صابر سليمان من جامعة القاهرة كلية الإعلام ، عضوًا خارجيًا.
وتوّصل الباحث في الجانب التحليلي إلى أنّ “الأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية ظهرت في برنامجي (بوضوح وستوديو التاسعة) بشكل جليّ، مع بروز التحريض الصريح عبر المضامين التحريضية من المقدم أو الضيوف، والانحياز في اختيار الأحداث والأزمات بشكل يدعم طرفًا معينًا على حساب طرف آخر، وتفاوتت الكلمات المحورية الدالة على التحريض بين البرنامجين”.
وفي الجانب الميداني للبحث، أظهرت النتائج أن “الأزمات السياسية تشكل الجزء الأساسي من التحريض في البرامج الحوارية، تليها الأزمات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية”، مبينةً أنّ ” هذه البرامج تُسهم في تضخيم الأزمات وتوجيه اللوم لجهات معينة، ما يؤدي إلى زيادة التوتر وتهديد السُلم المجتمعيّ، مع زيادة التناحر والفتن بين مكونات المجتمع”. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات