بغداد/..

أكد عضو لجنة التعليم العالي البرلمانية الدكتور ياسين العيثاوي، اليوم الخميس، أن جامعة بغداد تسير بثبات نحو دخول المستوعبات العالمية، وفيما كشف عن قرب الانتهاء من تعديل خمسة قوانين رئيسة تخدم التنمية التعليمية الشاملة في العراق، وأشاد بمبادرة “ادرس في العراق” وخطوات وزارة التعليم نحو تطبيق مسار بولونيا.

وقال العيثاوي خلال زيارته إلى كلية الإعلام، أن ” تحقيق جامعة بغداد نتائج متقدمة في تصنيف QS العالمي للتخصصات (QS World University Rankings by subject) بنسخته الخاصة لعام 2024، لاسيّما في مجالات الطب والهندسة، يبين إنها تسير بخطوات ثابتة ومتصاعدة لتحقيق اشتراطات الدخول في المستوعبات العلمية العالمية”.

وأضاف أن ” تحقيق النتائج المتقدمة في التصنيفات العلمية الدولية لا يكون عبر إطلاق الشعارات ؛ بل من خلال الخطوات الحقيقية التطبيقية، وهذا ما نتوقعه من إدارة جامعة بغداد الجديدة ومجلسها العلمي”.

وعن تشريع القوانين، أوضح الدكتور العيثاوي، أن “لجنة التعليم العالي النيابية عكفت على تهيئة بيئة تشريعية حقيقية لدعم وتصويب العملية التعليمية في العراق”، مشيرًا إلى “تعديل خمسة قوانين رئيسة هم، قوانين 40 لسنة 1988، التعليم الأهلي ، أسس تعادل الشهادات والألقاب العلمية، الخدمة الجامعية والمكاتب العلمية”، كاشفًا عن “وصول العمل على تلك القوانين الى مراحله الأخيرة ، لخدمة التعليم العالي وتلبية احتياجات المجتمع وتحقيق التنمية الشاملة في العراق”.

وفيما يخص تطبيق مسار بولونيا، أوضح العيثاوي أن ” وزارة التعليم العالي تقوم باتخاذ إجراءات صحيحة وعلمية لتطبيق مسار بولونيا دون عوائق، بما يخلق بيئة مناسبة تسمح بتبني نظام موّحد في جميع الجامعات، ويمهّد الطريق للتواصل والتعاون بين الجامعات العراقية ونظيراتها الإقليمية والدولية التي تتبنى نفس المعايير، بما في ذلك نظام المقررات، وذلك لتعزيز التواصل والتبادل العلمي والثقافي والبحثي بينها”.

وعن مبادرة ادرس في العراق، أشاد عضو لجنة التعليم النيابية بـ “المبادرة التي اطلقها وزير التعليم العالي الدكتور نعيم العبودي”، مؤكدًا أن “هذه المبادرة تُعيد للجامعات العراقية ألقها، وتجعلها قبلة الطلبة العرب والأجانب كما تستحق أن تكون”، مشددًا على ضرورة “دعم المبادرة وتعضيدها لما تشكله من أهمية وطنية قصوى للتعليم في العراق، وتسمح برفع مستوى الجامعات في التصنيفات العالمية”.

وتابع العيثاوي، أن “لجنة التعليم العالي تعمل كفريق واحد مع وزارة التعليم العالي لتشريع القوانين التي تسمح لها بالعمل وفق اطرها، وتمارس عملها العلمي والتعليمي دون معرقلات”، مبينًا أن “الدكتور العبودي والملاك المتقدم في وزارة التعليم يبذلون جهودًا حثيثة للارتقاء بواقع التعليم العالي والبحث العلمي، ولا يدخرون جهدًا لتحقيق ذلك وتطبيق البرنامج الحكومي ورؤية مجلس النواب”.

وختامًا، أوصى عضو لجنة التعليم العالي النيابية، الطلبة بالإفادة القصوى من البيئة التعليمية لتعزيز مهاراتهم المهنية والعلمية، بما يؤهلهم للعمل في السوق، وأن يكون همهم الأكبر هو خدمة الوطن وبناء العراق الجديد.

تجدر الإشارة إلى أن العيثاوي، قد حضر إلى كلية الإعلام، للمشاركة في حملة “ابدأ بنفسك” التي يُنظّمها طلبة العلاقات العامة بإشراف الدكتور إرادة زيدان الجبوري، والتي تهدف إلى التوعية بأهمية الاستهلاك المسؤول والمستدام، وهو الهدف الثاني عشر من أهداف التنمية المستدامة التي تسعى الأمم المتحدة لتحقيقها. انتهى/٦٤

تم تعطيل التعليقات