أطروحة دكتوراه تناقش دور العلاقات العامة في تنمية رأس المال الاجتماعي للمؤسسات الحكومية

كلية الإعلام / خاص ….

نوقشت في قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام, الاربعاء أطروحة الدكتوراه الموسومة ( العلاقات العامة ودورها في تنمية رأس المال الإجتماعي للمؤسسات الحكومية ـ دراسة مسحية على الوزارات العراقية ) للطالب محمد جبار زغير عليوي . 
وقد تمثلت مشكلة الدراسة في محاولة الاجابة عن تساؤل رئيس مفاده مادور العلاقات العامة في تنمية رأس المال الاجتماعي في الوزارات العراقية وحددت عناصر رأس المال الاجتماعي كمتغير تابع ( الثقة ـ التعاون ـ الزمالة ـ رأس المال البشري  ) ، والعلاقات العامة وأنشطتها كمتغير مستقل .
من جانب اخر تجلت غاية الدراسة الى معرفة مستوى رأس المال الاجتماعي داخل الوزارات وكيفية إستثماره ، والعلاقة بين العلاقات العامة ورأس المال الاجتماعي في الوزارات العراقية .
ونبقى في ذات السياق إذ كان منهج الدراسة منهجاً مسحياً ، وقد صيغت فرضيات تتعلق بأختبار ، فرضيات الفروق ، فرضيات التأثير ، وفرضيات العلاقة بين متغيرات الدراسة ، وشكلت المقابلات الشخصية ، والملاحظة ، والاستبانة ، والمقياس الذي أجراه الباحث يعد من الادوات الرئيسة لجمع المعلومات ، وأستعمل الباحث اسلوب الحصر الشامل للوصول الى اهداف الدراسة .
ولغرض أختبار الفرضيات طبقت الدراسة على مجتمع العاملين في أقسام العلاقات العامة  ، والبالغ عددهم (495) مبحوثاً في الوزارات العراقية (26) وزارة . 
على صعيدٍ متصل توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها : 
عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين العلاقات العامة والمتغيرات الديمغرافية للمبحوثين الامر الذي يفسر لنا عدم تأثير المتغيرات الديمغرافية ( الجنس ، الفئات العمرية ، التحصيل الدراسي ، التخصص ، سنوات الخدمة ، المنصب الوظيفي ، نوع العمل ) في العلاقات العامة ورأس المال الاجتماعي والثقافة .
كما توصل الباحث من خلال النتائج وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين متغيرات الدراسة المتمثلة في العلاقات العامة ورأس المال الاجتماعي والثقافة .
  وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات شملت ، ضرورة استثمار رأس المال الاجتماعي في الوزارات العراقية كونه يسهم في زيادة انتاجية الفرد في المؤسسة والمجتمع ويعزز قيم ( الثقة ، التعاون ، الزمالة ، رأس المال البشري ، وتقوية الروابط الاجتماعية بين الموظفين  مما ينعكس على تحسين الاداء الوظيفي .
وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور علي جبارالشمري رئيساً ، والأستاذ المساعد الدكتور رشيد حسين عكلة مشرفاً ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور إرادة زيدان الجبوري ، والأستاذ المساعد الدكتور باقر موسى جاسم ، والأستاذ المساعد الدكتور محمد حسين علي ، والأستاذ المساعد الدكتور خديجة حسن جاسم . وبعد الادلاء بجميع ملاحظات للمناقشين قررت اللجنة قبول أطروحة   الدكتوراه للطالب محمد جبار زغير . إنتهى / 64