رسالة ماجستير تناقش دور الاتصال التفاعلي لصفحات الاندية الرياضية العراقية على الفيس بوك

كلية الإعلام/خاص…

ناقشت في كلية الإعلام قسم العلاقات العامة بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دور الاتصال التفاعلي لصفحات الاندية الرياضية العراقية على الفيس بوك في التواصل مع الجمهور) دراسة مسحية لصفحات أندية ( الزوراء ـ القوة الجوية ـ الشرطة ـ الطلبة ) للطالبة ريام علاء الدين عبد الحميد. 
تناول البحث موضوع دور الاتصال التفاعلي في صفحات الاندية الرياضية العراقية على الفيس بوك في التواصل مع الجمهور، والذي حددت الباحثة اشكاليته بتساؤله الرئيس ما دور الاتصال التفاعلي في صفحات الاندية الرياضية العراقية على الفيس بوك  بالتواصل مع الجمهور) ؟
ويهدف البحث الى الكشف عن مستوى الاتصال التفاعلي في صفحات الاندية , وما الطرائق الاكثر تواصلا مع الجمهور، فضلاً عن التعرف على عادات استخدام الجمهور لصفحات الاندية الرياضية العراقية على الفيس بوك و انماطها ، وكذلك الكشف عن ابرز الموضوعات التي يفضل الجمهور التفاعل معها على صفحات الاندية الرياضية العراقية على الفيس بوك، وتحديد الاشكال والطرائق المباشرة وغير المباشرة التي يستخدمها الجمهور للتفاعل مع صفحات الاندية الرياضية العراقية على الفيس بوك.
ويعد البحث من البحوث الوصفية التي استخدمت فيه الباحثة المنهج المسحي ممثلةً بمسح الجمهور الرياضي للأندية الرياضية الاربعة (الزوراء والجوية والطلبة والشرطة).   
واعتمدت الباحثة صفحات الاندية الاربعة ( الزوراء و القوة الجوية و الطلبة و الشرطة ) على الفيس بوك عينة اجري عليها توزيع استمارة الاستبيان من بين مجتمع البحث بشقه الميداني المتمثل بجمهور الاندية الرياضية العراقية الاربعة الزوراء و القوة الجوية و الطلبة و الشرطة .
وقد توصلت الباحثة الى عدد من النتائج  أهمها:
اشارت النتائج الى انه  دائما ما يفضل اغلب المبحوثين المشاهدة طريقة للتواصل مع صفحات الاندية الرياضية العراقية في الفيس بوك ، بينما يتواصلون احياناً عن طريق ( التقويم و رسائل بريدية للصفحة و رسائل خاصة للصفحة و مكالمة صوتية مع الصفحة و التعليق على المنشور و ذكر الاصدقاء بتعليق على منشور و اشارة للأصدقاء في منشور و مشاركة منشور و البث المباشر و(#) رمز  الموضوع
وكشفت النتائج ان الرد على التعليقات هي من اكثر الطرائق التي تواصلت من خلالها صفحات الاندية الرياضية العراقية في الفيس بوك مع المبحوثين كما اكد معظم المبحوثين انهم يفضلون التفاعل بشكل مباشر مع صفحات الاندية الرياضية في الفيس بوك ، وان تفاعلهم مع تلك الصفحات يزيد من حريتهم في التعبير عن آرائهم.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د عبد المحسن الشافعي (رئيساً) وأ.م.د باقر موسى (مشرفاً) وعضوية كل من أ.م.د هادي عبدالله وأ.م.د إيثار طارق. انتهى/64