الإعلام تناقش الصحافة العراقية الصادرة في المهجر بعد نيسان

وحدة الإعلام والعلاقات العامة/…
ناقشت اللجنة العلمية في قسم الصحافة في كلية الإعلام – جامعة بغداد، رسالة الماجستير للطالبة نور خليل ابراهيم والموسومة “الصحافة العراقية الصادرة في المهجر بعد نيسان”.
وتهدف الرسالة الى معرفة مضامين الموضوعات التي تناولتها الصحف العراقية الصادرة في المهجر بعد عام ۲۰۰۳، وما أنواع الصحف العراقية الصادرة في المهجر بعد نيسان، وما ابرز الموضوعات التي تناولتها الصحف العراقية الصادرة، فضلا عن تصنيف الموضوعات التي تناولتها الصحف وابرز الفنون الصحفية المستخدمة، وما أهم المصادر التي اعتمدتها الصحافة العراقية الصادرة في المهجر.
ويصنف البحث ضمن البحوث الوصفية واستخدام تحليل المضمون لأنه أحد الأساليب المستخدمة فيه ويعد أساس التحليل للمادة الاتصالية حيث يستثمر منها الباحث مادته، استخدمت الباحثة الأداة البحثية المقابلة التي اعتمدت أداة فرعية في جمع البيان البحثية .
واعتمدت الباحثة على الصحف العراقية الصادرة في المهجر بعد عام ۲۰۰۳م وتم اختيار العينة بشكل قصدي متمثلة بالصحف الآتية (مجلتي الصوت ، والساحة ، والجرائد، يورو تايمز ، جريدة الرأي الحر ، وجريدة بانوراما ).
وتوصل البحث الى ان الصحف العراقية في المهجر تعد من الصحف المهمة لأنها صورة البلد في بلاد الغرب وكل ما يأتي فيها يجب أن يكون خاضعة للرقابة والسيطرة ، ولذا وجب درستها والغوص في أعماقها ومعرفة الادوات المستخدمة فيها.