وحدة الاعلام والعلاقات/..
بحثت التدريسية في قسم العلاقات العامة المدرس الدكتور بيرق حسين، الاتجاهات الحديثة المستخدمة في تقديم المعلومات ومعرفة الأساليب الاقناعية المستخدمة في تصميم محتوى الانفوغرافيك بموقعي (السومرية نيوز ووكالة موازين نيوز).
وسعت الباحثة الى معرفة طبيعة الأساليب الاقناعية التصميمية والموضوعات التي يقدمها الانفوغرافيك في عينة البحث، مستخدمة المنهج المسحي وتحديدا المسح بطريقة تحليل المضمون لتحليل مادة الانفوغرافيك، معتمدةً على اسلوب الحصر الشامل طوال شهر وهي المدة الزمنية لإجراء البحث وبلغ مجموع العينة 25 انفوغرافيك.
ويؤكد البحث ان بناء انفوغرافيك متميز يتطلب توافر بيانات ومعلومات صحيحة واشكال والوان ذات علاقة مع نوع البيانات المقدمة، الامر الذي يتيح للمتلقي الحصول على نظرة شاملة عن ماهية الموضوع، ناهيك عن الاهتمام بالصور والرموز وطريقة توزيعها بحيث تكون ملفتة للانتباه وتشجع العين على المتابعة والمقارنة.
وتشير المدرس الدكتور بيرق حسين الى خطوط رئيسة للحصول على تصميم جيد لمادة الانفوغرافيك ومنها تنظيم بنية العناصر البنائية في شكل هرمي بقدر يتناسب مع مستوى أهميته في الموضوع، مشددة على ضرورة تناسب وانسيابية النصوص والرسوم ومختلف العناصر البنائية مع بعضها البعض حتى تستطيع عين القارئ التنتقل من جزء الى آخر بسهولة.
كما دعت الى اهمية توجيه عين القارئ نحو محور الانفوغرافيك الأساسي وعدم تركه يتخبط بحث عن الفكرة الرئيسة، فضلا عن اختيار الألوان وتنسيق العناصر بغية تحديد هدف وفكرة الانفوغرافيك الرئيسة. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات