الاعلام/بغداد..
نوقشت في كلية الاعلام جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “دور برامج الحوار الرياضي في نشر ثقافة التعصب بين الجمهور”، للباحث في قسم الاذاعة والتلفزيون “آيات ماجد حميد”.
تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محسن جلوب رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور منتهى هادي التميمي مشرفا وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور صفد حسام والاستاذ المساعد الدكتور حيدر شلال.
يهدف البحث إلى استكشاف مدى اعتماد الجمهور الرياضي العراقي على البرامج الرياضية كمصدر رئيسي للمعلومات حول الأحداث والأخبار الرياضية، وفحص الاشباعات والفوائد المتحققة من متابعة هذه البرامج، مع التركيز على التأثيرات السلبية والإيجابية المتعلقة بمشاعر التعصب لدى الجماهير الرياضية. يسعى البحث أيضًا إلى الكشف عن الأدوار التي تلعبها هذه البرامج في تشكيل أو تعزيز مشاعر التعصب لدى الجمهور، وتحديد مدى تحقق فروض النظرية التي توجه البحث. بالإضافة إلى ذلك، يهدف البحث إلى تحديد البرامج الرياضية الأكثر شهرة التي يتابعها الجمهور الرياضي في العراق.
توصل البحث إلى أن 80% من العينة يتابعون البرامج الرياضية بانتظام، وان اهتمام المتابعين يتزايد خلال البطولات والدوريات بنسبة 47.2%، وتبرز الدوافع المعرفية والترفيهية كأبرز الأسباب بنسبة تفوق الـ50%.
وبينت النتائج ان “الكاس” يتصدر البرامج المفضلة بنسبة 44.7%، يليه “استديو الجماهير” بنسبة 22.7%، فيما تظهر البرامج الحوارية تأثيرا قويا على مشاعر الجمهور، مع التوتر والقلق ورفض الآراء المخالفة والتعصب كنتائج بارزة. انتهى/64

 

تم تعطيل التعليقات