كلية الاعلام / خاص …

نوقشت في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بكلية الاعلام ، الخميس  الثلاثين من شهر اذار، رسالة الماجستير الموسومة ( تعرض ربات البيوت العراقيات للمسلسلات التلفزيونية وانعكاسها على القيم الاسرية السائدة ) للطالبة شهد حيدر عبود .

ويأتي هذا البحث للتعرف على طبيعة تعرض ربات البيوت العراقيات للمسلسلات التلفزيونية ومدى انعكاسها على القيم الاسرية ، عن طريق اجراء دراسة مسحية على عينة قصدية من ربات البيو ت بمدينة بغداد .

ويرمي هذا البحث إلى ما يأتي : 

الوصول الى مؤشرات علمية تحدد أنماط تعرض ربات البيوت العراقيات للمسلسلات التلفزيونية ومدى انعكاسها على القيم الاسرية ومعرفة  الدوافع والاشباعات المتحققة من تعرض ربات البيوت للمسلسلات التلفزيونية ، الكشف عن الفروق ذات دلالة احصائية بين كثافة التعرض وقناعة ربات البيوت بأنواع المسلسلات التلفزيونية .

على صعيد متصل اختبرت الباحثة مجموعة من الفروض التي تمثل توقعاتها لنتائج البحث ومن أهمها : 

وجود علاقة ارتباطية بين شدة تعرض ربات البيوت والمتغيرات الديموغرافية  ، كما اثبتت الباحثة وجود علاقة ارتباطية بين شدة تعرض ربات البيوت وانعكاسها على القيم الاسرية ، وتختلف درجة محاكاة ربات البيوت لمضمون المسلسلات التلفزيونية طبقاً للعمر ومستوى التعليم ، والمستوى المعيشي للأسرة فضلا عن الحالة الاجتماعية .

ونبقى في ذات الموضوع إذ يصنف هذا البحث من البحوث الوصفية من حيث النوع وقد استخدمت الباحثة المنهج المسحي الذي يعد من انسب المناهج لجمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسير نتائجها واعتمدت على الاستمارة والمقياس والملاحظة العلمية كأدوات رئيسة في جمع المعلومات الخاصة بالبحث وزعت على عينة قصدية لربات البيوت مكونة من (350) مفردة موزعة على العاصمة بغداد المركز ، بجانبي الكرخ ، والرصافة  فضلاً عن توزيع استمارة أولية مكونة من (50) استمارة للتأكد من دقتها ووضوحها وقامت الباحثة بعرضها على عدد من الخبراء في مجال الاعلام والاجتماع ، وعلم النفس والاحصاء .

ويقسم البحث الى ثلاثة فصول تتضمن الفصل الاول الاطار المنهجي والدراسات السابقة ونظرية الاستخدامات والاشباعات ، في حين تضمن الفصل الثاني مفهوم التعرض والمسلسلات التلفزيونية والقيم الاسرية 

أما الفصل الثالث فقد خصص للدراسات الميدانية وتفسير الجداول الخاصة بالاستمارة والمقياس والفروض ، ومن ثم التوصل الى النتائج والاستنتاجات والتوصيات .

ومن اهم تلك النتائج :

ارتفاع نسبة التعرض بشكل دائم للمسلسلات التلفزيونية ، اما نسبة تفضيل مشاهدة ربات البيوت للمسلسلات التلفزيونية مع الاسرة وفي المنزل وحازت على المراكز الاولى ، كما جاءت قناة (mbc1) في مقدمة القنوات التلفزيونية التي تفضلها ربات البيوت لمشاهدة المسلسلات تحرص ربات البيوت على مشاهدة مسلسلان في اليوم الواحد ، هذا وشكل دافع التسلية والترفيه في مقدمة دوافع مشاهدة المسلسلات التلفزيونية ، فيما جاءت الرغبة في المتعة بالمرتبة الاولى بين الاشباعات المتحققة من مشاهدة المسلسلات التلفزيونية .

يشار الى ان لجنة المناقشة تألفت من الاستاذ المساعد الدكتور عمار طاهر محمد رئيساً ، والاستاذ المساعد الدكتور بشرى داود السنجري مشرفاً ، وتضمنت عضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عادل عبد الرزاق ، والاستاذ المساعد الدكتور محمد هادي.

وبعد الادلاء بجميع ملاحظات المناقشين قررت اللجنة قبول رسالة الماجستير . انتهى / 64


تم تعطيل التعليقات