اعلام / خاص …
ناقشت طالبة الدكتوراه في كلية الاعلام جامعة بغداد قسم العلاقات العامة ابتسام رحيم سعودي اطروحتها على قاعة الشهيد محمد باقر الصدر في الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الرابع عشر من ايلول 2017
وتضمنت الأطروحة الموسومة ( توظيف استطلاعات الرأي العام في برامج العلاقات العامة الحكومية ” دراسة ميدانية “) للطالبة ابتسام رحيم سعودي أربعة فصول.
وشمل الفصل الأول ( مشكلة البحث _ اهمية البحث_ أهداف البحث_ منهج البحث _تعريف المصطلحات والمفاهيم التي وردت في البحث_ دراسات سابقة أما الفصل الثاني تضمن ثلاثة مباحث فيما ناقش الثالث تأريخ تطور العلاقات العامة وتحدث الفصل الرابع حول التحليل الكيفي والكمي لاستطلاعات الرأي العام للمؤسسات الحكومية العراقية.
وتهدف أطروحة الدكتوراه الى توظيف رأي الجمهور في برامج العلاقات العامة للوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية.
وأشرف على مناقشة الأطروحة كل من .
الأستاذ الدكتور علي جبار الشمري (رئيسا)
الأستاذ المساعد الدكتور ريا قحطان أحمد (مشرفا)
الأستاذ المساعد الدكتور ناهض فاضل زيدان (عضوا)
الأستاذ المساعد الدكتور علاء مصطفى داخل (عضوا)
الأستاذ المساعد الدكتور حاتم علو الطائي (عضوا خارجيا)
الأستاذ المساعد الدكتور ناظم نواف (عضوا خارجيا)
وخرجت الباحثة في النهاية بعدة توصيات من بينها.
1_ ضرورة الاعتماد على الأساليب العلمية الحديثة في تخطيط برامج العلاقات العامة بهدف الوصول الى نتائج جيدة ومؤثرة في توثيق علاقة المؤسسة بالجمهور.
2_ استخدام الأساليب الاتصالية والتقنيات الحديثة في عمل أقسام العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية العراقية.
3_ ضرورة العمل على تطوير الملاكات التي تدير عمل أقسام العلاقات العامة والاعلام.
4_ الاهتمام بالتخطيط الجيد لعمل أقسام العلاقات العامة والاعلام.
5_ تفعيل دور الاستطلاعات في أقسام العلاقات العامة والاعلام لأهميتها في معرفة ردود افعال جمهور المؤسسة ومقترحاتهم ومواقفهم ازاء اي موضوع يقدم لهم عبر هذه الاستطلاعات.
6_ الاستعانة بخبراء ومتخصصين بمجال العلاقات العامة من أجل تطوير هذا المجال الحديث والمهم في مؤسساتنا الحكومية.
7_ استحداث شعبة الاستطلاعات واراء الجمهور في أقسام العلاقات العامة والاعلام لدعم هذا المجال وتطويره.
8_ اقامة ورش عمل فصلية في مجال العلاقات العامة والاستطلاعات لتطوير عمل الملاكات الموجودة في أقسام العلاقات العامة والاعلام في المؤسسات الحكومية.
9_ ضرورة اختيار ملاكات متخصصة بعمل العلاقات العامة والاعلام ومن خريجي كلية الاعلام.
10_ ان مواضيع الاستطلاعات ومكانها وعينتها التي يتم اختيارها يجب أن تكون عن طريق لجنة يشارك مدير القسم والمدير العام مع فريق الوزارة من أجل التحديد الجيد والدقيق لها.
11_ تفعيل دور شكاوى المواطنين التي عن طريقها يمكن أن تساعد في تحديد أي المواضيع المهمة الواجب التركيز فيها من القسم.
12_ يجب أن يكون قسم العلاقات العامة والاعلام متناسب مع عدد العاملين فيه مع الأقسام الأخرى في المؤسسة الواحدة.
أنتهى / 64