بحثت رسالة ماجستير في كلية الاعلام / جامعة بغداد ، الاحد ( مصداقية القنوات الفضائية الاخبارية من وجهة نظر الاعلاميين العراقيين ) للطالب أحمد إياد عباس العبيدي.

وتناولت الدراسة موضوع المصداقية عن طريق التساؤل الرئيس الذي طرح ما مستوى مصداقية القنوات الفضائية الإخبارية العراقية والعربية والموجهة باللغة العربية من وجهة نظر الإعلاميين العراقيين ؟
وتلخصت أهم أهداف البحث بالآتي  
التعرف على ترتيب القنوات العراقية والعربية والموجهة باللغة العربية من حيث حجم المشاهدة ،والتعرف على العوامل المؤثرة في مصداقية القنوات الفضائية الإخبارية من وجهة نظر المبحوثين ، فضلاً عن معرفة مستوى مصداقية القنوات الفضائية الإخبارية العراقية والعربية والموجهة باللغة العربية.
وأهم فروض البحث تمثلت في الآتي :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القنوات الفضائية الإخبارية العراقية من حيث مدى توافر معايير المصداقية فيها.
وفروق ذات دلالة إحصائية بين القنوات الفضائية الإخبارية العربية من حيث مدى توافر معايير المصداقية فيها.
فضلاً عن فروق ذات دلالة إحصائية بين القنوات الفضائية الإخبارية العراقية والعربية والموجهة باللغة العربية من حيث مدى توفر معايير المصداقية فيها.
كما لاحظ الباحث وجود علاقة ارتباط إيجابية دالة إحصائيا بين حجم مشاهدة القناة الفضائية الإخبارية ومستوى مصداقيتها.
ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية التفسيرية، وأستخدم  منهج المسح على عينة قصدية بلغ قوامها 245 مفردة، فيما تم استخدام استمارة الاستبيان أداةً لجمع البيانات، وجاء البحث على تسعة وثلاثين جدولاً وخمسة اشكال. 
وأخضع الباحث (37) قناة إخبارية عراقية وعربية وموجهة باللغة العربية للتقييم من قبل أفراد العينة، بغية إعطاء الحرية للمبحوث في اختيار القناة التي يشاهدها بصورة مستمرة، ومن ثم يقوم بتقييمها وفقا للمعايير التي وضعت لهذا الغرض، ومراعاةً لأهداف البحث التي تستوجب معرفة مستوى مصداقية القنوات الإخبارية العراقية بالنسبة للقنوات العربية، والموجهة باللغة العربية، وعمل مقارنات منهجية فيما بينها وفقاً لمستوى مصداقيتها، لجأ الباحث الى اختيار ثلاث قنوات من كل فئة، بعدّها القنوات الأكثر مشاهدة، ليصبح عدد القنوات الخاضعة للدراسة تسع قنوات، تمثلت بثلاث قنوات إخبارية عراقية شملت (السومرية نيوز والشرقية نيوز والعراقية نيوز) وثلاث قنوات عربية شملت (الميادين والعربية الحدث والعربية)، وثلاث قنوات موجهة باللغة العربية شملت (روسيا اليوم وbbc عربية والحرة عراق).
وتوصل البحث الى النتائج المهمة الاتية:
احتلت قناة السومرية نيوز المرتبة الاولى في قائمة القنوات العراقية من حيث حجم المشاهدة، ومن ثَمَّ قناة العراقية نيوز وبعدها قناة الشرقية نيوز ، كما احتلت قناة الميادين المرتبة الاولى في قائمة القنوات الإخبارية العربية من حيث حجم المشاهدة، وبعدها جاءت قناة العربية الحدث، وبالمرتبة الثالثة جاءت قناة العربية.
وتصدرت قناة روسيا اليوم من حيث حجم المشاهدة قائمة القنوات الموجهة باللغة العربية بالمرتبة الأولى، ومن ثم قناة الحرة عراق، وبعد ذلك جاءت قناة BBC عربية.
وأشار أغلب أفراد العينة الى أنَّ معايير المصداقية (متوفرة) في قنوات السومرية نيوز، والميادين، والعربية الحدث، والعربية، وروسيا اليوم، وbbc  عربية، والحرة عراق، بينما جاءت (متوفرة الى حد ما) في قناتي العراقية نيوز والشرقية نيوز.
نبقى في السياق ذاته إذ تصدرت قناة السومرية نيوز مستويات مصداقية القنوات الإخبارية العراقية بالمرتبة الأولى، ومن ثَمَّ قناة العراقية نيوز، وبعد ذلك جاءت قناة الشرقية نيوز بالمرتبة الثالثة.
على صعيد متصل احتلت قناة الميادين المرتبة الأولى في قائمة القنوات العربية من حيث مستوى المصداقية، وجاءت بعدها قناة العربية الحدث بالمرتبة الثانية، ومن ثم قناة العربية. 
وجاءت القنوات الموجهة باللغة العربية بمستويات متقاربة من حيث المصداقية، إذ أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا. 
حصلت القنوات الموجهة باللغة العربية على المرتبة الأولى من حيث مستوى المصداقية من وجهة نظر الإعلاميين العراقيين، ومن ثَمَّ جاءت القنوات العربية، لتحل بالمرتبة الاخيرة القنوات الإخبارية العراقية. 
وتبين الدراسة وجود علاقة ارتباط إيجابية دالّة إحصائيا بين حجم المشاهدة للقنوات الفضائية الإخبارية ومستوى مصداقيتها، فكلما يرتفع مستوى مصداقية القناة الإخبارية يرافقه من وجهة نظر افراد العينة ارتفاع في حجم متابعتها من قبل الجمهور. 

تم تعطيل التعليقات