كلية الاعلام / خاص…
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية الاعلام ، قسم العلاقات العامة، الاحد ،(  دور العلاقات العامة في تشكيل اتجاهات الشباب العراقي نحو العمل التطوعي ) دراسة ميدانية في التشكيلات المعنية بالعمل التطوعي والمتطوعين في مدينة بغداد للمدة من 1/1/2016 الى 1/8/2017 للطالبة نهلة نجاح عبدالله.
تناول البحث خمسة فصول  قسمت الى ثلاثة فصول نظرية و فصلين ميدانية ، تناول الفصل الاول الإطار المنهجي للبحث والفصل الثاني العلاقات العامة وتشكيل الاتجاهات ،أما الفصل الثالث طرح ماهية العمل التطوعي ، وجاء في الفصل الرابع التشكيلات المعنية بالعمل التطوعي في العراق فضلاً عن الفصل الخامس  وضح عملية بناء مقياس اتجاهات الشباب العراقي نحو العمل التطوعي ونتائجه.
يهدف البحث معرفة دور العلاقات العامة في تشكيل اتجاهات الشباب العراقي نحو العمل التطوعي في التشكيلات الحكومية وغير الحكومية، فضلاً عن تعرف دلالة الفروق الإحصائية بشأن اتجاهات الشباب العراقي (المتطوعين) نحو العمل التطوعي تبعاً لمتغيرات ( النوع، التحصيل الدراسي والمهنة ).
وقد استعملت الباحثة الدراسة الوصفية  والمنهج المسحي في هذا البحث، وأسفر البحث عن عدة نتائج أهمها :
هناك  دور للعلاقات العامة  في تشكيل اتجاهات الشباب العراقي نحو العمل التطوعي في التشكيلات الحكومية وغير الحكومية المعنية بالعمل التطوعي في العراق يتم فيها توظيف اسلوب الاتصال المباشر عبر تقديم الخدمة بالمرتبة الاولى ومن ثم مواقع التواصل الاجتماعي في التواصل مع الجماهير، مع وجود اتجاهات ايجابية للشباب نحو العمل التطوعي واهدافه ودوافعه.
وقد كان للمتغيرات التي أخضعتها الباحثة للاختبار تأثير على إجابات المبحوثين، لذا ثبت عدم صحة الفرضيات التي اجرتها الباحثة وهذا يعني يوجد علاقة بين اتجاهات الشباب العراقي (المتطوعين) نحو العمل التطوعي وبين متغيرات ( النوع الاجتماعي، التحصيل الدراسي، المهنة).
وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات ووضعت توصياتٍ وأُنموذجاً وظيفياً مقترحاً للتشكيلات المعنية بالعمل التطوعي في العراق.

تم تعطيل التعليقات