أقيمت في كلية الاعلام جامعة بغداد، المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة “فاعلية الإخراج الصحفي الرقمي لمواقع وكالات الأنباء العربية الرسمية وعلاقته بتفضيلات الإعلاميين العراقيين/ دراسة مسحية”، للباحثة في قسم الصحافة “طيبة خالد سلمان”.
يهدف البحث إلى كشف عناصر الإخراج (التيبوغرافية، والجرافيكي، والالكترونية) التي استعملتها المواقع الالكترونية عينة البحث، والتعرف على عناصر التجول والإبحار المتاحة في المواقع الالكترونية، فضلاً عن التعرف على السمات العامة لجمهور الإعلاميين العراقيين المتابعين للمواقع عينة البحث، وما تفضيلاتهم واهتماماتهم الشخصية لطبيعة عناصر الإخراج والتصميم الرقمي لتلك المواقع.
وتوصل البحث الى ان “الأساليب الأكثر استخداما هي الوحدات الإلكترونية والمختلطة والشبكية، بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام أسلوب الأعمدة الثلاثة في بعض مواقع وكالات الأنباء”.
وفقا للبحث، يُفضل جمهور المبحوثين، الذين يتضمنون الإعلاميين، وجود الترويس في المواقع الإخبارية على الإنترنت؛ حيث يمنحهم هوية مميزة للموقع ويُفضلون أيضا وجود خدمات إعلامية وإخبارية متنوعة للمستخدمين، لتمكينهم من الافادة من المحتوى بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، يُفضلون وجود وسائل متعددة للتنقل والتجول داخل المواقع الإخبارية. انتهى/64

تم تعطيل التعليقات